البورصة تغلق على تراجع

b17ac99f-354a-4ec3-98f4-165cb7ef6d34

أنهت بورصة الكويت جلسة تعاملاتها اليوم الاثنين على انخفاض المؤشر العام 74ر6 نقطة ليبلغ مستوى 5131 نقطة وبنسبة انخفاض 13ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 9ر130 مليون سهم تمت من خلال 5757 صفقة نقدية بقيمة 2ر24 مليون دينار كويتي (نحو 80 مليون دولار أمريكي).
في موازاة ذلك انخفض مؤشر السوق الرئيسي 93ر2 نقطة ليصل إلى مستوى 4924 نقطة وبنسبة انخفاض 06ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 1ر88 مليون سهم تمت عبر 2802 صفقة نقدية بقيمة 8ر4 مليون دينار (نحو 8ر15 مليون دولار).
وانخفض مؤشر السوق الأول 85ر8 نقطة ليصل إلى مستوى 5245 نقطة بنسبة انخفض 17ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 8ر42 مليون سهم تمت عبر 2955 صفقة بقيمة 4ر19 مليون دينار (نحو 64 مليون دولار).
وتابع المتعاملون إفصاحا من شركة (ع عقارية) بشأن التخارج من شركة تابعة وكذلك إعلان بورصة الكويت عن الشركات الموقوفة عن التداول لعدم تقديم بياناتها المالية.
وكانت شركات (المباني) و(جي اف اتش) و(بوبيان ب) و(بنك بوبيان) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (بيتك) و(زين) و(المباني) و (وطني) الأكثر تداولا من حيث الكمية أما الأكثر انخفاضا فكانت (ميزان) و(اهلي متحد) و(اجيليتي) و(زين).
وتطبق شركة (بورصة الكويت) حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق بعدما أعلنت أنها ستلغي الأوامر القائمة في نظام التداول الآلي تعزيزا لرؤية الشركة ورسالتها وخطتها الاستراتيجية.
وتتضمن هذه المرحلة تقسيم بورصة الكويت إلى ثلاثة أسواق منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة في حين تخضع شركاته لمراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.
كونا

شاهد أيضاً

استقرار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية

لم تشهد أسعار الذهب تغيرا يذكر اليوم الخميس، مع استيعاب المستثمرين لتعليقات عضو مجلس محافظي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض