الرئيسية » منوعات » الكرة الأرضية على موعد مع ظاهرة فلكية جديدة يوم الجمعة المقبل

الكرة الأرضية على موعد مع ظاهرة فلكية جديدة يوم الجمعة المقبل

290192ec-6fbd-48c7-bb16-590a58ab7cfe

أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يشهد سكان الكرة الأرضية الكسوف الشمسي الثاني لهذا العام، وذلك يوم الجمعة الموافق 13 من يوليو 2018م، والذي يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر (ذو القعدة) لعام 1439هـ..

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أنَّ هذا الكسوف الشمسي سيكون من نوع الكسوف الجزئي للشمس؛ حيث إنّ القمر سيحجب 34% من كامل قرص الشمس عند ذروة الكسوف الشمسي، علمًا بأن شرط حدوث الكسوفات الشمسيّة هو أن يكون مركز كلٍّ من الأجرام السماوية الثلاثة (الشمس والأرض والقمر) على خط استقامة واحد ويكون القمر في المنتصف؛ فيقوم حينها بحجب كامل قرص الشمس في حالة الكسوف الكلي، أو حجب جزء من قرص الشمس في حالة الكسوف الجزئي.

وسوف يُرى الكسوف الجزئي للشمس في كلٍّ من جنوب استراليا، والمحيط الهادي، والمحيط الهندي، بينما لن يتمكن سكان دولة قطر، ودول المنطقة العربية من رصد الكسوف الشمسي؛ وذلك لأن هذا الكسوف سيحدث فجرًا في تلك المناطق، إضافة إلى أن تلك المناطق لن تكون واقعة على مسار ذلك الكسوف الشمسي، ولكن يمكن لسكان تلك المناطق متابعة الكسوف الجزئي عبر البث الحي من وكالة ناسا الفضائية من خلال موقع البث المباشر للوكالة، أو عبر اليوتيوب من خلال الإنترنت.

وأضاف د. بشير مرزوق: أن ثاني الكسوفات الشمسية لهذا العام سوف يبدأ عند الساعة الرابعة والدقيقة الثامنة والأربعين فجرًا بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيبلغ الكسوف ذروته عند الساعة السادسة ودقيقة واحدة صباحًا، وسوف تنتهي آخر مراحل الكسوف الجزئي عند الساعة السابعة والدقيقة الرابعة عشر صباح يوم الجمعة بتوقيت الدوحة المحلي، مستغرقًا مدة زمنية قدرها ساعتين وستٍ وعشرين دقيقة منذ بدايته وحتى نهايته.

شاهد أيضاً

35a1f527-5403-4e50-8a1e-8877a4d0d4cb

موجة حر شديدة تضرب #السعودية

أصدرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة في السعودية، الأحد، تنبيها متقدما، حيث توقعت أن ترتفع درجات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *