الرئيسية » مجلس الامه » 4 سيناريوهات في حكم #قضية_دخول_المجلس غدًا

4 سيناريوهات في حكم #قضية_دخول_المجلس غدًا

c762a88a-d29d-4a39-a04f-0f8c035bb9cf

كشف استاذ القانون الدستوري في كلية القانون هشام الصالح أربع سيناريوهات غدا لحكم محكمة التمييز في قضية دخول مجلس الأمة التي من المقرر أن تصدر فيها محكمة التمييز الحكم غدا.
وقال الصالح: غدا الحكم في قضية اقتحام المجلس . من الناحية الدستورية . اذا أيدت محكمة التمييز حكم الاستئناف (عقوبة جناية) فهذا يعني اسقاط عضوية النائبين جمعان الحربش وليد الطبطبائي ويكون على المجلس إعلان خلو مقعدهما بعد التصويت عليهما في بداية دور الانعقاد ثم إجراء الانتخابات التكميلية خلال شهرين.
وأضاف إذا صدر حكم بالامتناع فنكون أمام خلاف وهناك سابقة خلف دميثير الذي لم تسقط عضويته وقد صدر عليه حكم بالامتناع ورأت الاغلبية انه اذا إلتزم بحسن السلوك لمدة سنتين سيُصبِح الحكم لا وجود له، مشيرا ان الرأي الدستوري السليم هو اسقاط العضوية لان الإمتناع إدانة وهو مجرد تخفيف ولا يعني البراءة.
واذا ارتأت محكمة التمييز تخفيف الاحكام هنا نرجع ونرى هل تمت الادانة في جريمة مخلة للشرف والامانة عندها تسقط العضوية او لا فتستمر، علماً بأن القضايا محل الاتهام للجميع هي – التجمهر – تحريض رجال الامن على التمرد – الاعتداء على رجال الامن – دخول مرفق بقصد ارتكاب جريمة – اتلاف مال.
وانه اذا تمت الادانة النواب في عقوبة جناية (اكثر من ٣ سنوات) أو جريمة مخلة للشرف والامانة هنا يجب على المجلس اسقاط العضوية وتجرى الانتخابات التكميلية خلال شهرين . وحتى في حالة العفو الاميري تسقط العضوية ولن يحق لهم الترشح إلا بعد خمس سنوات وبحكم . عدا ذلك من احكام لن تسقط العضوية.

شاهد أيضاً

3185e2cd-1a6a-49f0-bf56-d839c6e24200

“الدستورية” تلغي نظر الطعون على عضوية الطبطبائي والحربش اليوم

ألغت المحكمة الدستورية غرفة المشورة المحددة لفحص الطعون المقامة على دستورية مادة 16 من اللائحة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *