بومبيو يصل كوريا الشمالية لبحث تفاصيل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي

589867_e

وصل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى بيونغ يانغ، الجمعة، حيث يأمل الحصول على توضيحات بعد القمة التاريخية بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، والزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون.

وكان في استقبال بومبيو نظيره الكوري الشمالي، ري يونغ هو، والمسؤول الثاني في النظام، كيم يونغ شول، وفق صحافيين يغطون الحدث بشكل مشترك.

ومنذ لقائه مع كيم في الثاني عشر من يونيو، بدا ترمب متفائلاً حيال فرص السلام في شبه الجزيرة الكورية المقسمة منذ الحرب الكورية 1950-1953، مشدداً على أن التهديد بحرب نووية بات مستبعداً.

إلا أن البيان الصادر بعد قمة ترمب وكيم لم يُفصّل أي التزامات محددة، وقد كُلّف بومبيو بالتفاوض على برنامج من أجل التوصل إلى “إخلاء كامل” لشبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

وهذا يعني وجود بيان مفصّل من جانب كيم حول ترسانته النووية وبرنامجه لتخصيب اليورانيوم والقبول بجدول زمني لتفكيكه وبحصول عمليات تفتيش.

وقال بومبيو لصحافيين، خلال محطة له بالقاعدة الأميركية في يوكوتا باليابان: “لقد أخذ زعماؤنا تعهدات خلال قمة سنغافورة بشأن إخلاء الأسلحة النووية من كوريا الشمالية بالكامل”.

كما أشار إلى أن “الهدف من رحلتي هو الحصول على تفاصيل في شأن هذه الالتزامات ومواصلة تنفيذ ما اتفق عليه الزعيمان. وأتوقع الشيء نفسه من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية”.

وبعد محادثات يجريها الجمعة والسبت في بيونغ يانغ، يتوجه بومبيو إلى طوكيو ومن ثم إلى فيتنام ولاحقاً إلى أبوظبي، قبل أن ينضم إلى ترمب في بروكسل للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي يومي 11 و12 يوليو.

شاهد أيضاً

الديوان الملكي السعودي: دخول خادم الحرمين مستشفى «الملك فيصل التخصصي» بجدة

أعلن الديوان الملكي السعودي اليوم الاربعاء دخول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مستشفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض