الرئيسية » أهم الأخبار » ديل بونتي: معارضة سوريا استخدمت السارين

ديل بونتي: معارضة سوريا استخدمت السارين

 

أعلنت المدعية العامة السابقة في المحكمة الجنائية الدولية والعضو في لجنة التحقيق الدولية في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا كارلا ديل بونتي أن مقاتلي المعارضة السورية استخدموا غاز السارين.

وقالت ديل بونتي في مقابلة أجرتها معها الإذاعة السويسرية الإيطالية ليل الأحد الاثنين إنه “بحسب الشهادات التي جمعناها، فإن المقاتلين استخدموا أسلحة كيماوية مستعينين بغاز السارين”.

وتابعت “ما زال علينا تعميق تحقيقاتنا والتدقيق فيها وتأكيدها من خلال شهادات إضافية لكن ما خلصنا إليه حتى الساعة هو استخدام معارضين للنظام غاز السارين”.

وأوضحت ديل بونتي أن أبحاث لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة التي ستطرح ملاحظاتها في الجلسات المقبلة لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في ونيو، لم تنته على الإطلاق.

كما أوضحت أن التحقيقات الجارية قد تكشف كذلك إن كانت حكومة الأسد استخدمت هذا النوع من الأسلحة الكيماوية أم لا.

المعارضة تنفي

من جهته نفى مجلس محافظة حلب المعارض في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية” أن يكون لدى قوات المعارضة المسلحة التي تسيطر على المناطق التي يديرها (70 بالمائة من المحافظة) أي أسلحة كيماوية لاستخدامها في الحرب بسوريا.

والسارين غاز شديد السمية للأعصاب اكتشف في ألمانيا عشية الحرب العالمية الثانية واستخدم في مترو طوكيو عام 1995.

وتأتي تصريحات ديل بونتي بعد أيام على إعلان وزير الدفاع الأميركي، تشاك هغل، أن المخابرات الأميركية تعتقد أن الحكومة السورية استخدمت غاز السارين على نطاق محدود ضد مقاتلي المعارضة.

ولم تعط اللجنة التي تتخذ من جنيف مقرا لها، تفاصيل بشأن مكان وزمان استخدم السارين.

يشار إلى أن التحقيق في جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان الأخرى يتم بشكل منفصل عن تحقيق في الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيماوية في سوريا، حث عليه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون”.

إلا أن دمشق ترفض دخول أعضاء فريق التحقيق إلى أراضيها، ما دفع الفريق المتواجد في قبرص إلى بدء “جمع وتحليل مؤشرات ومعلومات متوفرة” خارج سوريا بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة الكيماوية.

وتتبادل الحكومة السورية والمعارضة الاتهامات بشن 3 هجمات بالأسلحة الكيماوية في حلب ودمشق في مارس الماضي وحمص في ديسمبر 2012.

شاهد أيضاً

537228_e

الشرطة البريطانية: لا دليل على أن مهاجم لندن له صلة بداعش

قالت الشرطة البريطانية اليوم الإثنين، إنه لا يوجد دليل على أن خالد مسعود الذي قتل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *