انتخاب “السعودية” مديرًا عامًا جديدًا لصندوق أوبك للتنمية الدولية

862586da-e275-4a46-b969-45d9ff1d4920

انتخب وزراء مالية صندوق اوبك للتنمية الدولية (أوفيد) خلال اعمال مؤتمرهم الوزراي ال39 اليوم الخميس مرشح المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالحميد الخليفة مديرا عاما جديدا للصندوق لمدة خمسة أعوام خلفا للمدير العام المنتهية ولايته سليمان الحربش.
وصوت لصالح المرشح السعودي تسع دول اعضاء من مجموع 13 دولة عضوا في الصندوق حيث تقدم في الجولة الاولى من التصويت لهذا المنصب اضافة الى المرشح السعودي مرشحان اثنان اخران من ايران واندونيسيا.
وحصل المرشح الايراني في الجولة الثانية من التصويت على اربعة اصوات بعد انسحاب مرشح اندونيسيا من تلك الجولة.
وتخضع عملية التصويت التي تمت خلال اجتماع مغلق لوزراء المالية الى جملة من الشروط أبرزها التمتع بالمؤهلات اللازمة لهذا المنصب المالي الرفيع وضرورة الحصول على دعم ثلثي الدول الاعضاء للمرشح لهذا المنصب حيث حصل المرشح السعودي على الدعم المطلوب والذي بلغ 72 في المئة.
وكان الحربش قد حقق خلال فترة توليه هذه المنصب منذ 16 عاما إنجازات عديدة في ادارة الصندوق اهمها مضاعفة عدد العمليات الاقراضية للصندوق اضافة الى اطلاق اسم (أوفيد) على الصندوق رافعا بذلك الالتباس بين عمل صندوق (اوبك) للتنمية الدولية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).
وبدأ وزراء مالية صندوق اوبك للتنمية الدولية (أوفيد) في وقت سابق اليوم اعمال مؤتمرهم الوزاري ال39 بمشاركة وزير المالية الكويتي الدكتور نايف الحجرف.
وتترأس الاكوادور حاليا المجلس الوزاري ل(أوفيد) والذي يضم وزراء مالية الدول الاعضاء في الصندوق ويعتبر أعلى سلطة له تحدد سياساته في المجالات المالية والاقراض ومساعدة الدول الفقيرة.
يذكر ان الاجتماع السنوي لصندوق اوبك للتنمية الدولية (أوفيد) يعقد مرة واحدة في السنة على خلاف اجتماع وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الذي يعقد مرتين سنويا.

كونا

شاهد أيضاً

إيران: لا توجد خطة للرد الفوري على الاحتلال

رويترز – قال مسؤول إيراني كبير، اليوم الجمعة، إن طهران ليس لديها خطة للرد الفوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض