الرئيسية » أهم الأخبار » مصر.. 140 مصابا والخيام تعود للتحرير

مصر.. 140 مصابا والخيام تعود للتحرير

 

بدأ المتظاهرون في ميدان التحرير بنصب خيامهم، استعدادا لاعتصام مفتوح داخل الميدان، اعتراضا على قرارات الرئيس المصري محمد مرسي الأخيرة، بينما بلغ عدد المصابين 140 شخصا جراء الاشتباكات التي وقعت في محافظات مصرية عدة.

ونصبت الجبهة الحرة للتغير السلمي، وائتلاف ثوار المعادي، خياما في حديقة مجمع التحرير، وداخل الحديقة الوسطى بالميدان احتجاجا على تلك القرارات.

وأعلن التيار الشعبي المصري عن تنظيم اعتصام مفتوح في ميدان التحرير، بالتنسيق مع بقية القوى الوطنية والثورية، كما دعا إلى تجمع حاشد في الميدان الثلاثاء المقبل للتعبير عن رفض الإعلان الدستوري وقرارات الرئيس محمد مرسى التي صدرت مساء الخميس.

كما أعلنت الجمعية الوطنية للتغيير أنها قررت القيام باعتصام مفتوح في ميدان التحرير وفى كل الميادين حتى إسقاط الإعلان الدستوري الجديد.

وطالبت الجمعية في بيان مساء الجمعة القوى الثورية المؤمنة بمبادئ وأهداف ثورة 25 يناير المحتشدة في ميدان التحرير وكل الميادين بالدفاع عن الثورة والدولة المصرية، وناشدت الجماهير توحيد الصفوف وراء الميدان وعدم الانجرار إلى دعوات العنف أو التورط في الهجوم على مقرات جماعة الإخوان والتمسك بسلمية المظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات.

يأتي ذلك بينما يتراجع عدد المشاركين في مليونية “جمعة الغضب والإنذار” في ميدان التحرير، وتتركز الفعاليات حاليا في مسيرات يطوف بها عشرات حول الحديقة الوسطى للميدان مرددين شعارات من بينها:” سيبها سيبها مدنية..مش عاوزينها إخوانية”، كما استمرت المناوشات الطفيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في شارعي محمد محمود وقصر العيني.

وأخمدت قوات الحماية المدنية حريقا محدودا في سطح عمارة سكنية مواجهة لمبنى الجامعة الأميركية، بينما استمر إغلاق ميدان التحرير أمام حركة السيارات.

وقد اشتعلت نيران في خيام المعتصمين المطالبين بإطلاق سرح الشيخ عمر عبد الرحمن المقامة بمحيط السفارة الأميركية، وانتقلت النيران إلى أعمدة الإنارة في الشارع المطل علي ميدان سيمون بوليفار خلف ميدان التحرير.

وقال شهود عيان إن النيران اشتعلت في الخيام خلال عمليات الكر والفر الدائرة بين قوات الشرطة ومجموعات من المتظاهرين في محيط مباني مجالس الوزراء والسوري والشعب وأصيب خلالها نحو ٣٠ شخصا منهم 5 من أفراد وضباط الشرطةً المصرية.

140 مصابا في تظاهرات الجمعة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان أن عدد المصابين في القاهرة والمحافظات نتيجة الاشتباكات التي وقعت الجمعة، بلغ 140 مصابا استقبلتهم المستشفيات حتى الآن.

وقال الدكتور خالد الخطيب القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة إن إجمالي أعداد المصابين في مظاهرات اليوم في القاهرة وباقي المحافظات بلغت حتى الآن 140 مصابا ..مؤكدا عدم وجود وفيات.

وأضاف الخطيب أن المظاهرات أمام قصر الاتحادية نجم عنها إصابة شخصين تم تحويل أحدهما إلى مستشفى منشية البكري وآخر إلى مستشفى هليوبوليس.

وفى ميدان التحرير أصيب 36 شخصا نقل 16 منهم إلى مستشفى المنيرة و10 للهلال و7 للمستشفى القبطي ومصابين اثنين لمستشفى الشرطة بمدينة نصر ومصاب للسلام الدولي.

وفي محافظة الإسكندرية ، أصيب 18 شخصا نقل 12 منهم إلى مستشفى رأس التين ومصاب لمستشفى الحضرة، و4 لمستشفى القوات المسلحة ، ومصاب لمستشفى الطلبة الجامعي، مشيرا إلى أنه في مدينة المحلة بمحافظة الغربية أصيب 23 شخصا تم تحويلهم إلى مستشفى المحلة العام وخرجوا جميعا لتحسن حالاتهم.

وفي محافظة بورسعيد ، أوضح أن هناك 37 مصابا تم تحويل 28 منهم إلى مستشفى بورسعيد العام و9 لرمد بورسعيد، وفى ميدان الساعة بدمنهور بمحافظة البحيرة أصيب 3 أشخاص تم تحويلهم إلى مستشفى دمنهور التعليمي، بينما أصيب 21 شخصا في محافظة السويس أمام مقر حزب الحرية والعدالة ونقلوا إلى مستشفى السويس العام.

شاهد أيضاً

537320_e

بريطانيا ترفض إجراء إسكتلندا لاستفتاء ثان على الاستقلال

قالت الحكومة البريطانية، مساء الثلاثاء، إنها لن تدخل في مفاوضات بشأن مقترح الحكومة الأسكتلندية لإجراء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *