عالج الدوالي.. بـ “الليزر” و “الحقن”

c90c0669-5651-4948-af35-00ecd5cabe20

يعانى كثيرٌ من الأشخاص من مشكلة الدوالى، وتصاب الأوردة بالدوالى أو تضخم العروق، خاصة فى منطقة الساقين، لأن الوقوف فى وضع مستقيم ساعات طويلة يزيد الضغط فى عروق جسمك، والدوالى بالنسبة لبعض الناس تسبب ألماً وعدم راحة وقد تؤدى لمشاكل خطيرة، فى حين أنها بالنسبة لأشخاص أخرين تسبب الإنزعاج بسبب شكلها فقط، فى هذا التقرير نتعرف على علاج الدوالى، بحسب موقع “emedicinehealth”.

ما هى الدوالى ؟
الأوردة هى الأوعية الدموية التى تعيد الدم من الأجزاء الخارجية للجسم إلى القلب والرئتين، وعندما تصبح الأوردة سميكة بشكل غير طبيعى تسمى بالدوالى الوريدية، وتحدث بشكل شائع فى الساقين والفخذين ويمكن أن تتكون فى أى مكان بالجسم.

علاج الدوالى

العلاج بالتصليب “الحقن”
يمكن علاج الدوالى من خلال حقن مادة كيميائية داخل الوريد لتنكمش الدوالى، ولا ينجح العلاج بالحقن تماماً فى تخفيف الأعراض أو منع تكوين المزيد من الدوالى، ومن مضاعفات هذا العلاج الحساسية تجاه المادة الكيميائية المستخدمة، اللسع أو الحرق فى أماكن الحقن المختلفة، الالتهابات، تقرحات الجلد، تغير لون الجلد بشكل دائم وينصح بارتداء جوارب الضغط بعد لعلاج بالتصليب.

العلاج بالليزر
يستخدم الليزر لعلاج الدوالى، ولكن فى الغالب يستخدم لعلاج الأوردة الأصغر التى تسمى “توسع الشعيرات”، ويمكن أن يتسبب استخدام الليزر فى علاج الأوعية الصغيرة فى إحداث تغييرات فى لون الجلد أو قوامه، وإذا كان الشخص مصاباً بتخثر الدم السطحى أو الدوالى السطحية فى الجلد، فإن الطبيب عادة ما ينصح باستخدام كمادات دافئة وأدوية مسكنة للألم.

العلاج الجراحى
تتوفر العديد من العمليات الجراحية للتخفيف من الدوالى، ولكن ليس كل شخص مصاب بدوالى الأوردة مرشح لإجراء جراحة الدوالى، ولا ينصح بالجراحة إذا كانت الدوالى لا تسبب ألماً أو مشاكل صحية، وتتضمن الجراحة ربط الأوردة الدموية أو سحب الفروع الصغيرة للأوردة.

العلاج بالتجريد أو نزع الوريد، ومن خلالها يتم تجميد الوريد بعد سحبه وتساعد فى علاج الدوالى.

ارتداء الجوارب الضاغطة
تساعد ارتداء الجوارب الضاغطة طوال اليوم على علاج الدوالى، حيث يساعد الضغط باستمرار على ساقيك الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بشكل أكثر كفاءة.

العناية الشخصية لعلاج الدوالى
تساعد العناية الشخصية من خلال ممارسة الرياضة وفقدان الوزن وعدم ارتداء الملابس الضيقة ورفع الساقين وتجنب الوقوف لساعات طويلة فى تخفيف الألم ومنع تكون الدوالى.

شاهد أيضاً

أميرة ويلز كايت تعلن إصابتها بالسرطان وخضوعها لـ “المراحل الأولى” من العلاج الكيميائي

أعلنت أميرة ويلز كايت الجمعة أنها مصابة بالسرطان وتخضع للمراحل الأولى من العلاج الكيميائي، طالبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض