الرئيسية » خارجيات » انتشال 20 جثة من مواقع السيول في السعودية

انتشال 20 جثة من مواقع السيول في السعودية

انتشلت وحدات وفرق الدفاع المدني خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية من وجودها في المواقع المتضررة من الأمطار والسيول في جميع مناطق المملكة لسرعة مباشرة أي بلاغات عن المفقودين أو المحتجزين في هذه المواقع وتنفيذ عمليات الإخلاء والإيواء للمتضررين.

وباشرت وحدات الدفاع المدني منذ منتصف نهار أمس الأربعاء وحتى عصر اليوم الخميس أكثر من 3823 بلاغاً، وإنقاذ 641 شخص وتم إيواء 894 فرداً.

فيما بلغ عدد الوفيات 20 شخصاً في كل من: الخرج 3، والأفلاج 3، والحريق 1، والمجمعة 1، والعقيق 5، والحوية 2، وكلاخ 2، والمدينة المنورة 1، والقويعية 1، ووادي ترج بمحافظة بيشة 1، فيما لا يزال البحث جار عن مفقود واحد بمنطقة حائل ومفقود واحد بخميس مشيط وثلاثة مفقودين في منطقة العقيق.

وأشرفت فرق الإنقاذ في منطقة عسير على إخلاء أكثر من 9 قرى وهجر في محيط وادي تبالة بمحافظة بيشة هي: تبالة، والموردة، والمضاويح، ومسكة، والواسط، وأرناح، وشديق، والثنية، والصبيحي، ونقلوا إلى ست مدارس وتم تأمين الإعاشة اللازمة لهم من قبل اللجنة الفورية في فرع وزارة المالية بمحافظة بيشة.

بعد انهيار جزء من السد الترابي للوادي، كما تمكنت وحدات الدفاع المدني في محافظة المجاردة بمنطقة عسير من إنقاذ شخصين جرفتهما السيول المنقولة في وادي يبه، إضافة إلى إنقاذ عدد من المواطنين احتجزتهم مياه الأمطار داخل سيارتين غرب هجرة بن عجلب المجاردة. كما نقلت حالتين مرضيتين من قرية المحالة شرق وادي ترج إلى مستشفى ترج العام باستخدام إحدى الطائرات العمودية لطيران الأمن، إلى جانب مباشرة حالة تغريز مركبات في أودية تبالة وبيشة وترج.

وبلغ عدد البلاغات التي تلقاها الدفاع المدني بعسير 2293 بلاغاً وفي منطقة الحدود الشمالية تمكنت فرق الدفاع المدني مساء أول أمس الأربعاء من إنقاذ أحد الأشخاص وطفلة بعد أن احتجزت مياه الأمطار سيارته بمنطقة صحراوية جنوب غرب محافظة رفحاء.

وتعاملت فرق الدفاع المدني في منطقة نجران مع مشكلة انقطاع الاتصالات في عدد من أحياء مدينة نجران،باعتماد خطة بديلة لتقلي البلاغات وتوجيه الوحدات الميدانية عبر الخطوط الساخنة والأجهزة اللاسلكية بعد تقسيم المدينة إلى مربعات ونشر الدوريات الثابتة والمتنقلة بها لتقلي البلاغات وطلب الاستغاثة ونقلها غرف العمليات.

وباشرت أكثر من 10 فرق ووحدات ميدانية للدفاع المدني بمحافظة الطائف إنقاذ وإخلاء 82 أسرة يبلغ عدد أفرادها 496 شخصاً، من المواقع المتضررة بمركز السر وعدد من المراكز الأخرى باستخدام الطائرات العمودية التابعة للطيران الأمني بعد أن غمرت مياه الأمطار منازلهم وتم تسكينهم في عدد من الشقق والوحدات المفروشة وتأمين كل ما يلزمهم من خدمات الإعاشة والرعاية الصحية.

كما واصلت لجان الدفاع المدني الفورية أعمالها في حصر الأضرار وإعادة الأوضاع. وتلقت عمليات الدفاع المدني بمنطقة الباحة حتى منتصف نهار اليوم الخميس ما يقرب من 800 بلاغ شملت 53 بلاغاً عن احتجازات داخل المركبات وتغريز سيارات، إضافة إلى الحوادث المرورية.

وعقدت اللجنة الفورية اجتماعاً لمتابعة آثار الأمطار على مدينة الباحة، ومحافظة بلجرشي، وقرى المندق والعقيق وقلوة، بعدما تسببت الأمطار في سيول في 28 وادي وما نتج عن ذلك من احتجاز عدد من العائلات في وادي المرية. وتمكن رجال الدفاع المدني بالمدينة المنورة طوال الساعات الأربع والعشرين ساعة الماضية من مباشرة أكثر من 234 بلاغاً, منها 20 عن حالات الاحتجاز للمركبات بمحافظة الحناكية.

وتمكنت إحدى فرق الدفاع المدني بالحناكية من إنقاذ أحد المختلين عقلياً بعد أن جرفه السيل ضمن أكثر من 43 شخصاً ثم إنقاذهم. وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بجميع المواطنين والمقيمين عدم المخاطرة والخروج للتـنزه أثناء هطول الأمطار والتواجد في المناطق القريبة من الأودية المستنقعات ومجاري السيول والسدود والالتزام بإرشادات وتعليمات الدفاع المدني في هذا الشأن.

شاهد أيضاً

546881_e

الاتحاد الأوروبي يطالب بريطانيا بدفع «فاتورة الانسحاب»

طالب كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه، اليوم الخميس، بريطانيا بتوضيح موقفها من التسوية المالية للخروج …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *