تصريحات الرئيس الأميركي «السلبية» وراء تراجع الأسواق العالمية

576359_e

كان لتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية، وكذلك المفاوضات مع بكين، النصيب الأكبر في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء.

تصريحات “ترامب”

لمح الرئيس الأمريكي إلى احتمالية عدم إقامة القمة المرتقبة مع زعيم كوريا الشمالية في 12 يونيو في سنغافورة، مشيراً إلى الاجتماع لن يقام إذا لم يتم استيفاء شروط معينة، مضيفاً أن القمة يمكن أن تنعقد في المستقبل إذا لم تُقام الشهر المقبل.

وبعد تعليق التعريفات الجمركية مع الصين، عاد “ترامب” ليتحدث عن عدم رضاه عن المفاوضات التجارية مع بكين، مضيفاً أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاق بشأن أزمة “زد.تي.أي”.

جاء ذلك بعدما أفادت تقارير صحفية اقتراب وصول الصين والولايات المتحدة لاتفاق من شأنه أن يرفع الحظر عن تعامل “زد. تي. أي” الصينية مع الشركات الأمريكية.

ومن جانبه، قال وزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوشين” إن التعريفات على الصلب والألومنيوم ستظل نافذة على بكين، مشيراً إلى أن المفاوضات مع الجانب الصيني لم تتطرق إلى هذا الجزء.

وفي بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، أعلنت فرض عقوبات ضد 5 إيرانيين ثبت تورطهم في دعم الحوثيين في اليمن من خلال تقديم خبرة فنية متعلقة بالصواريخ البالستية التي تم استخدامها ضد السعودية في 9 مايو الماضي.

مؤشرات الأسهم

فقد “داو جونز” أكثر من 178 نقطة بنهاية تعاملات الثلاثاء، بعد التعليقات السلبية من قبل الرئيس الأمريكي بشأن إمكانية عدم إقامة القمة مع نظيره الكوري الشمالي، إلى جانب تصريحاته عن عدم رضاه عن المفاوضات مع الصين.

في حين دعم قطاع السيارات البورصات الأوروبية في الاتجاه الصاعد لتغلق في المنطقة الخضراء بعدما أعلنت الصين اعتزامها خفض التعريفات على السيارات إلى 15% بعدما كانت 25%.

ومن جانبه، توقع “مارك كارني” نمو الاقتصادي البريطاني خلال الربع الثاني من العام الحالي، مشيرا إلى احتمالية رفع معدلات الفائدة تدريجيا في 2018.

فيما أغلق مؤشر “نيكي” الياباني في المنطقة الحمراء بفعل تراجع قطاع المالية.

تراجع العملات

هبط الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم ليتراجع من أعلى مستوى في 5 أشهر بعد أن قفزة عائد سندات الخزانة خلال الأيام الماضية.

كما خفضت إيران قيمة عملتها المحلية أمام الدولار الأمريكي للمرة الأولى، بعد أن قررت في أبريل الماضي توحيد الأسعار الرسمية وأسعار السوق السوداء عند مستوى 42 ألف ريال لكل دولار مع انخفاض قيمة الريال في طهران إلى مستويات قياسية متدنية.

فيما توقع محلل في ” بنك أوف مونتريال” أن يرتفع الجنيه الإسترليني أمام العملة الأمريكية إلى مستوى 1.44 دولار بنهاية العام الجاري.

واستمرت الليرة التركية في الهبوط القياسي أمام الدولار الأمريكي، حيث تراجعت بنحو 1.4% خلال التعاملات، مع مخاوف من التدخل المحتمل للحكومة في السياسة النقدية، خاصة بعد الانتخابات الرئاسية المبكرة المقبلة.

كما واصلت العملات الإلكترونية الهبوط خلال تعاملات اليوم، وتراجع “البيتكوين” إلى أدنى مستوى 8300 دولار.

ارتفاع الذهب

تعافي الذهب من أدنى مستوياته خلال العام الجاري بعدما ارتفع بنهاية جلسة اليوم مع تراجع الدولار الأمريكي.

أما النفط فقد تحول للهبوط عند التسوية بعد أن صعد إلى أعلى مستوى له منذ أوأخر 2014 خلال التعاملات، وتخطى “برنت” حاجز 80 دولارا للبرميل، وسط ترقب لتطورات أزمتي إيران وفنزويلا.

كما أفادت تقارير صحفية أن “أوبك” قد تتخلى عن خفض إنتاجها من النفط في يونيو المقبل بسبب المخاوف من نقص الامدادات من إيران وفنزويلا بعد العقوبات الأمريكية.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض