تراجع أسعار النفط

6951a601-20b6-403d-9c8f-b14046ef657b

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها ال14 تراجع يوم امس الاثنين بواقع 26 سنتا ليستقر عند 21ر76 دولار للبرميل بعد ان كان 47ر76 دولار للبرميل الجمعة الماضي.

وذكرت وكالة انباء (اوبك) في نشرتها ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ابريل الماضي بلغ 43ر68 دولار للبرميل اما شهر مارس الماضي فبلغ 76ر63 دولار.

واضافت النشرة ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري و حتى نهاية الاسبوع الماضي 62ر73 دولار للبرميل فيما بلغ المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي 43ر52 دولار للبرميل.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو من غينيا الاستوائية ورابي الخفيف من الغابون.

وكانت (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 في فيينا مع منتجين مستقلين على راسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج.

واعلنت لجنة وزارية مشتركة مكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء و غير الاعضاء في (اوبك) في اجتماعها نهاية الشهر الماضي في جدة ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا جديدا وصل في شهر مارس الماضي الى 148 في المئة مشيرة الى انها ستبذل قصارى جهدها لاعادة التوازن في السوق لصالح الجميع.

كونا

شاهد أيضاً

«الصندوق الكويتي» يؤكد أهمية المشاركة باجتماعات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين

أكد المدير العام بالوكالة للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر اليوم الجمعة حرص دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض