الصحة العالمية: اربع حالات جديدة لفيروس شبيه بسارس في السعودية وقطر

 

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إن فيروسا فتاكا من نفس عائلة الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) اكتشف مؤخرا أدى الى وفاة شخصين في السعودية وقطر حتى الآن ليرتفع اجمالي عدد الحالات الى ستة.

وأصدرت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة تحذيرا عالميا اواخر سبتمبر ايلول قائلة ان الفيروس الذي لم يكن معروفا من قبل في البشر اصاب قطريا (49 عاما) كان قد سافر مؤخرا الى السعودية بينما توفي شخص آخر كان مصابا بنفس الفيروس.

وقالت المنظمة يوم الجمعة في آخر تحديث لانتشار المرض انها سجلت اربع حالات اضافية وان احد المرضى المصابين حديثا توفي.

وقالت منظمة الصحة العالمية “تم رصد الحالات الجديدة في إطار المراقبة المشددة في السعودية (3 حالات بينهم حالة وفاة) وقطر (حالة واحدة)”.

ويسبب الفيروس الجديد بعض أعراض مرض سارس الناجم عن فيروس إكليلي آخر والذي ظهر في الصين عام 2002 وتسبب في وفاة عشر المرضى الذين أصيبوا به في مختلف أنحاء العالم وعددهم 8000 شخص.

ومن بين الاعراض في الحالات المؤكدة الحمى والسعال وصعوبات في التنفس.

وتنتشر الفيروسات الاكليلية بنفس طريقة حالات عدوى الجهاز التنفسي الاخرى مثل الانفلونزا وتنتقل عبر الرذاذ المنتشر في الهواء عندما يقوم المصاب بالعطس أو السعال.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان تحقيقات تجري لمعرفة المصدر المحتمل للعدوى وطريقة الإصابة وامكانية انتقال الفيروس بين البشر.

وحثت منظمة الصحة العالمية الدول الاعضاء على مواصلة مراقبة حالات عدوى الجهاز التنفسي الحادة.

وقالت “الى ان تتاح المزيد من المعلومات من المهم أن ندرك ان الفيروس يمكن انتشاره على نطاق أوسع من الدولتين اللتين تم فيهما رصد حالات”.

شاهد أيضاً

عاجل | كتائب القسام: مجاهدونا فجروا منزلا مفخخا بقوة صهيونية راجلة وأوقعوا أفرادها قتلى وجرحى بالقرارة شمال خان يونس

عاجل | كتائب القسام: مجاهدونا فجروا منزلا مفخخا بقوة صهيونية راجلة وأوقعوا أفرادها قتلى وجرحى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض