الرئيسية » خارجيات » مئات يتظاهرون في الاردن ضد رفع اسعار المحروقات رغم الامطار

مئات يتظاهرون في الاردن ضد رفع اسعار المحروقات رغم الامطار

 

شارك مئات الاردنيين الجمعة في تظاهرات محدودة في مختلف مناطق المملكة رغم الامطار، محتجين على رفع اسعار المحروقات ومطالبين باصلاحات سياسية واقتصادية.

وشارك نحو 300 شخص، بينهم اسلاميون ويساريون ومجموعات شبابية، في تظاهرة سلمية امام المسجد الحسيني الكبير (وسط عمان) منددين برفع الاسعار ومطالبين باصلاحات سياسية واقتصاية ورحيل الحكومة، على ما افاد مصور من وكالة فرانس برس.

وهتف هؤلاء “لوح بيدك لوح لوح، هالحكومة لازم تروح” و”جينا نطالب بالاصلاح، هالشعب بدو يرتاح” اضافة الى “اللي بيرفع بالاسعار بده البلد تولع نار”.

وانتهت المسيرة سلميا وسط تواجد كثيف لرجال الأمن وتجمع مقابل ضم نحو 100 شخص من الموالين للحكومة.

وفي الزرقاء (شرق عمان) شارك نحو مئتي شخص في تظاهرة مماثلة نظمتها جماعة الاخوان المسلمين في الاردن امام مسجد عمر بن الخطاب، كما شارك مئات في تظاهرات مماثلة في مادبا ومعان والكرك (جنوب).

واندلعت الاسبوع الماضي احتجاجات واسعة بعد رفع اسعار مشتقات نفطية بنسب تراوحت بين 10 و53 بالمئة لمواجهة عجز موازنة عام 2012 الذي قارب 7,7 مليار دولار، في بلد يستورد معظم احتياجاته النفطية ويعتمد اقتصاده على المساعدات الخارجية.

وادت اعمال شغب رافقت تلك الاحتجاجات الى مقتل شخص واصابة 71 آخرين بينهم رجال امن، فيما اعتقل 158 شخصا افرج عن عشرات منهم ووجهت لنحو 100 تهم بينها “التحريض على مناهضة الحكم” و”التجمهر غير المشروع واثارة الشغب”.

وادى رفع اسعار المحروقات الى رفع اجور وسائط النقل العام بين 9% و11%.

وقالت الحكومة انها ستعوض الاسر التي لا يتجاوز دخلها السنوي عشرة الاف دينار (حوالى 14 الف دولار) بمبلغ 420 دينارا على مدار السنة (حوالى 592 دولارا).

وقدرت هيئات حكومية قيمة الاضرار الناتجة عن اعمال تخريب طالت املاك وآليات بعض البلديات في المملكة بحوالى 700 الف دينار (مليون دولار تقريبا).

شاهد أيضاً

547067_e

«حماس» ترحب بدعوة الرئيس عباس لإجراء المصالحة الوطنية

رحبت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) السبت بدعوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لاجراء المصالحة الوطنية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *