الرئيسية » عالم التواصل الاجتماعي » لماذا لا يجب أن تحتفظ بأكثر من 354 صديقًا على الفيسبوك

لماذا لا يجب أن تحتفظ بأكثر من 354 صديقًا على الفيسبوك

 

كان فيسبوك في يوم من الأيام مصدرًا للاستمتاع والسعادة – وإلا فلماذا يدخله 483 مليون شخص يوميًا؟ ولكن إذا كنت تجد أن صفحة الفيسبوك الرئيسية الخاصة بك تزيد من اكتئابك يومًا بعد يوم، فلست أنت الوحيد الذي يعاني من الأمر ذاته.

في دراسة قدمت أثناء الاجتماع الأخير لجمعية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي، طلب الباحثون من مجموعة تمثل عينة من مستخدمي الفيسبوك تتراوح أعمارهم ما بين 18 و65 أن يقرأوا تحديث الحالة الذي يكتبه أصدقاؤهم على الفيسبوك. لاحقًا، قيم أفراد هذه المجموعة من مستخدمي الفيسبوك حياتهم بمعدل أقل فيما يتعلق برضاهم عنها، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم ينظروا إلى صفحتهم الرئيسية أولًا.

فيما بين المجموعة التي قرأت تحديثات الحالة، كشفت الدراسة أن الوصول إلى 354 صديقًا بالتحديد يبدو وكأنه نقطة التحول التي تبدأ عندها حالة عدم الرضا عن حياتهم في الازدياد.

السبب: يعتمد حكمنا على مدى نجاحنا في الحياة بصورة كبيرة على مقارنة أنفسنا بأقراننا. يقول د. ديلني جونكالفيس القائم على الدراسة وأستاذ التسويق في جامعة مدريد: ‘المشكلة هي أن فيسبوك يتيح لنا الفرصة لإلقاء النظر على مساحة محدودة من حياة أصدقائنا، وهذه المساحة عادة ما تبدو إيجابية بشكل غير واقعي.’ كلما زاد عدد أصدقائك، يضيف د. جونكالفيس، زادت احتمالية قضائك اليوم في القراءة المخلوطة بالحسدحول إجازة الأحلام التي قضاها أحدهم أو صديقته الجديدة أو ترقيته في العمل.

يقترح د. جونكالفيس إلغاء اشتراكك لتلقي التحديثات من أكثر المتفاخرين كتابة على الفيسبوك (unsubscribe)، وتنقية صفحتك الرئيسية. يمكنك اختيار قراءة جميع التحديثات الخاصة بصديق ما، كما يمكنك تقليل ذلك لترى جزءًا أقل من تحديثاته، وأخيرًا يمكنك أن تختار الإطلاع على ما يقرر عرّاف الفيسبوك أنه ‘الأهم’ من ضمن التحديثات.

خيار آخر: إقطع ما يربطك بالمعارف غير اللازمة، حتى لا يظهر على صفحتك الرئيسية سوى أصدقائك المقربين، والمعارف غير اللازمة تتضمن أشخاص مثل طبيب أسنانك وزميلك الذي لم تقابله منذ سنة أولى كلية وصديقتك السابقة المزعجة. وعند وصولك لعدد مريح من الأصدقاء الذين تود الاحتفاظ بهم، ‘فإن الإطلاع على نجاح أقرب أصدقائك يمكنه أن يزيد من سعادتك بالفعل.’ يقول د. جونكالفيس.

شاهد أيضاً

تويتر يدرس إطلاق حسابات مدفوعة

قال موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الخميس، إنه يدرس إحداث نسخة خاصة من الحسابات على منصة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *