التفاصيل الكاملة لخطة «الداخلية» للإيقاع بالمتورطين في تهريب الفلبينيات من منازل الكفلاء

827752-3

كشفت مصادر أمنية تفاصيل الإيقاع بـ 3 متورطين في تهريب الفلبينيات من منزل كفلائهن حيث اعترفوا بأنهم ضمن فريق مكون من 9 أشخاص جاء الى البلاد قبل شهر وتلقوا أوامر بسرعة المغادرة، إلا ان رجال مباحث مبارك الكبير تمكنوا من ضبط 3 منهم بينهم السائق الذي كان يقوم بتصوير التهريب واثنان من المتورطين تبين في الاعترافات انهم يعملون بالاستخبارات الفلبينية وتلقوا تكليفات بالقيام بمهمة وصفوها بأنها «قومية» تتمثل في إعادة بعض «المضطهدات» من الفلبينيات حسب قولهم.

وحول التفاصيل الكاملة لكيفية الإيقاع بالمتهمين الثلاثة قالت مصادر أمنية ان الإدارة العامة للمباحث الجنائية شكلت عدة فرق عمل لهذا الهدف.

وأضافت المصادر انه خلال وجود احدى دوريات المباحث على مقربة من السفارة الفلبينية تم توقيف شخص فلبيني يعمل في السفارة بوظيفة سائق رغم انه طبيب، حيث تم إخضاعه للتحقيق فاعترف بأن دوره يقتصر فقط على تصوير واقعة الهروب، واعترف بأن اجمالي مرتكبي الواقعة 9 أشخاص، منهم شخص في طريقه للسفر الى موطنه ليتم ضبطه.

ومضت المصادر الأمنية بالقول: على الفور تم إخطار مدير عام الإدارة العامة للمباحث الجنائية والذي وجّه بسرعة ضبط المتهم، حيث انتقلت قوة من المباحث الى الفندق الذي يقيم به وتبين انه توجه للمطار فلحقت به القوة وتم ضبطه قبل السفر.

وأضافت المصادر ان الفلبينيين اقتيدا الى مقر مباحث مبارك الكبير حيث أقرا بأنهما من بين أشخاص آخرين يعملون في الاستخبارات الفلبينية، وكلفوا بالقيام بـ«مهمة وطنية» وهي السفر الى الكويت وتهريب خادمات يتعرضن للتعذيب من قبل كفلائهن (على حسب ادعائهم).

وكشف المتهم قبل الهروب إلى خارج البلاد ان اثنين من زملائه التسعة تمكنا من المغادرة ولايزال الباقون داخل البلاد.

وأشارت المصادر الى ان الموقوفين ارشدا عن المركبتين اللتين استخدمتا في عملية التهريب، فانتقلت قوة من المباحث وعثرت عليهما وتم نقلهما الى مديرية امن محافظة مبارك الكبير.

ولفتت المصادر إلى ان رجال مباحث مبارك الكبير ولدى السؤال عن مدير الفندق تبين انه عربي الجنسية وغادر البلاد بعد تداول المقطع خشية اتهامه بالتستر على جريمة.

ومساء أمس تمكنت قوة من مباحث مبارك الكبير ايضا من ضبط متهم ثالث على مقربة من السفارة.

ورجح المصدر الامني ان يكون بقية فريق الاستخبارات الفلبينية متواريا عن الأنظار داخل الفندق، مؤكدا ان هناك رقابة شديدة وجهودا حثيثة يبذلها رجال الأمن لضبط جميع المتورطين في واقعة التهريب بهدف تقديمهم للعدالة.

وردا على سؤال حول ما إذا ما كان الموقوفون أبدوا أي مقاومة قالت المصادر إن رجال المباحث لم يواجهوا أي مقاومة تذكر، مشيرة الى ان السائق مقيم في الكويت منذ سنوات ويتحدث اللغة العربية بطلاقة.

وحول اعترافات الموقوفين الثلاثة بشأن كيفية التواصل مع الخادمات قالوا إن هناك فلبينيات يتعرضن للتعذيب ـ على حد زعمهم ـ يتواصلن مع اسرهن او مع السفارة عبر الإيميل، وبناء على هذه الاتصالات يتم الحصول على أرقامهن والتنسيق معهن حول التوقيت المناسب لوجودهن بمفردهن.

وخلص المصدر للتأكيد بان «الداخلية» لديها قناعة راسخة ان هناك ديبلوماسيين من داخل السفارة هم الذين يديرون عملية التنسيق في هروب الخادمات واعطاء التكليفات للفريق المطلوب ضبطه.

«الداخلية»: متهمان اعترفا بتحريض الخادمات على الهرب من منازل كفلائهن

تمكنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية من ضبط شخصين من الجنسية الفلبينية وذلك اثناء قيامهما باستدراج مجموعة من عاملات المنازل من ذات الجنسية.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة في بيان صحافي أمس الأحد إنه اثناء التحقيق مع المتهمين اقرا واعترفا بارتكابهما هذه الجريمة وعدة جرائم مماثلة في مناطق مختلفة من البلاد، جار العمل على حصرها.

وأضافت ان المتهمين أفادا ايضا بأنهما يقومان بالفعل بالتواصل مع عاملات المنازل من الجنسية الفلبينية وتحريضهن على الهرب من منازل كفلائهن.

وأشارت الى ان بعض وسائل التواصل الاجتماعي تداولت فيديو لمجموعة من الاشخاص يقومون بتمكين مجموعة من عاملات المنازل من الجنسية الآسيوية للهرب من منازل كفلائهن.

وذكرت ان مجموعة من المواطنين تقدموا ببلاغات مختلفة نتيجة لتلك الممارسات التي نتج عنها تعرض بعض عاملات المنازل للاستدراج من قبل اشخاص مجهولين من امام منازلهن، الامر الذي دعا قطاع الامن الجنائي الى تكثيف البحث والتحري وجمع الاستدلالات لضبط مرتكبي تلك الممارسات المؤثمة والتحقيق معهم لتقديمهم للجهات المختصة.

السفير الفلبيني لـ «الأنباء»: نتحرك في الحالات الطارئة لإنقاذ مواطنينا

أسامة دياب

أكد السفير الفلبيني لدى البلاد ريناتو بيدرو أوفيلا أن السفارة سلمت «الخارجية الكويتية» ردا على ما تمت إثارته وتداوله في الآونة الأخيرة عن قيام فرقة إنقاذ تابعة للسفارة بتهريب الخادمات من منازل كفلائهن، موضحا ان اهم ما ورد في الرد هو أن السفارة تتحرك دائما بالتعاون مع الشرطة في معظم الحالات، ولكن في حال تأخر رد الشرطة تتحرك السفارة في الحالات الطارئة لإنقاذ العاملات، ولكن دون دخول المنازل.

وأضاف أوفيلا – في تصريح خاص لـ «الأنباء» – أن بلاده تقدر الضغوط الملقاة على عاتق الحكومة الكويتية سواء من النواب أو من الشعب ولذلك تم استدعائي مرتين الأسبوع الماضي (الجمعة والسبت)، لافتا إلى أن عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين تعتمد على رد فعل الطرفين خلال الأيام القادمة، متوقعا أن تقوم بلاده بالرد اليوم.

وردا على سؤال حول مدى معرفته بالمطالبات النيابية والشعبية برحيله عن البلاد قال أوفيلا : علمت بذلك خلال اجتماعي الأخير مع مسؤولي الخارجية، مشيرا إلى أنه لا يعرف أبعاد الموقف ولا يستطيع توقعها، فإما أن تعود الأمور إلى طبيعتها أو يتفاقم الوضع وهذا ما ستكشف عنه الساعات القادمة.

وحول ما إذا كانت زيارة الرئيس الفلبيني إلى الكويت مازالت قائمة، قال لا أعلم، ولكن ستظل الزيارة قائمة إذا عادت الأمور إلى المؤشر الطبيعي بين البلدين، أما إذا تفاقم الوضع فبالطبع سيتم تأجيل الزيارة.

وأشار إلى أن الديبلوماسيين المنتدبين من «الخارجية الفلبينية» إلى السفارة لتسهيل إجراءات مخالفي الإقامة للاستفادة من مهلة «الداخلية» بعضهم قد عاد إلى مانيلا والبعض الآخر مازال في الكويت، نافيا أن يكون أيهم قد اشترك في عمليات تهريب الخادمات.

الهنود يقلدون الفلبينيين في تهريب الخادمات

سعود الدعيج

فيما يبدو تقليدا لظاهرة خطف الخادمات التي انتهجتها السفارة الفلبينية في البلاد، حاول شخصان ذكرا انهما متطوعان بالسفارة الهندية تهريب احدى الخادمات من نفس جنسيتهما من منزل مخدومها.

وكانت لبنانية متزوجة من مواطن وتقيم في منطقة سلوى قد أبلغت رجال الأمن بأنها شاهدت مركبة تقف أمام البيت، وعلى متنها 3 أشخاص آسيويين، ونزل منها اثنان ودخلا الى مسكنها بهدف تهريب احدى الخادمات، وعلى الفور توجهت دوريات الأمن الى منزل اللبنانية وزوجها المواطن ونجحت في ضبط الآسيويين الثلاثة وتبين انهم من الجنسية الهندية وتم تحويلهم الى المخفر واحتجازهم تمهيدا للتحقيق معهم في قضية دخول مسكن بغير إذن، بالإضافة الى تحريض الخادمة على الهروب.

وذكر الثلاثة في التحقيقات الأولية ان الخادمة استغاثت بهم عبر هاتف نقال وطلبت تهريبها من منزل مخدومها أو أخذها الى السفارة.

شاهد أيضاً

تدوير عدد من قيادي #المواصلات في 3 قطاعات

أصدر وزير الدولة لشؤون الشباب وزير الدولة لشؤون الاتصالات داود معرفى تدويرا شاملا في وزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض