الرئيسية » محــليــات » “جودة الجنسية الكويتية” تتراجع إلى المرتبة الـ 82 عالمياً

“جودة الجنسية الكويتية” تتراجع إلى المرتبة الـ 82 عالمياً

be218768-57aa-4d3b-951c-da6e38699bf1

واصلت جودة الجنسية الكويتية تراجع ترتيبها ضمن مؤشر «هينلي آند بارتنرز- كوشينوف» السنوي العالمي، لكنه تراجُع يعود جزئياً إلى أن أداء جودة جنسيات دول أخرى شهد تحسناً سريعاً، بينما تراجع أداء الجنسية الكويتية بشكل طفيف عن مستوياته السابقة.
فوفقاً للتصنيف الجديد الذي صدر أخيراً ويغطي مجمل سنة 2017، جاءت جودة الجنسية الكويتية في المرتبة الـ82 عالمياً بعد أن حصلت على نسبة 35.7 في المئة، متراجعة بذلك 10 مراكز عن الترتيب الذي كانت قد احتلته في سنة 2016 عندما حصلت آنذاك على نسبة 37 في المئة.
وبمقارنة ترتيب جودة الجنسية الكويتية على المؤشر ذاته خلال السنوات السابقة، لوحظ أنها قد تراجعت 25 مركزاً على مدار السنوات السبعة الماضية، إذ كانت في المرتبة الـ57 في 2011 وواصلت التراجع تدريجياً سنة بعد أخرى حتى وإن كان جزء من ذلك التراجع لا يرجع إلى تدهور جودة الجنسية الكويتية بقدر ما يرجع إلى تطور أداء جنسيات أخرى.
لكن مع ذلك، ما زالت الجنسية الكويتية في نطاق شريحة «جودة عالية» التي تتوسط مسطرة قياس المؤشر بين «جودة عالية جداً» و«جودة عالية» عن يمينها و«جودة متوسطة» و«جودة منخفضة» عن يسارها.
وأيضاً، وعلى الرغم من هذا التراجع النسبي المستمر، مازالت جودة الجنسية الكويتية محتفظة بالمركز الثاني خليجياً وعربياً بعد الجنسية الإماراتية التي جاءت في المركز الـ46 عالمياً.
الراي

شاهد أيضاً

851278-1

«الصحة» تُعد تقديرات الميزانية لـ 3 سنوات مقبلة في جميع القطاعات

تُعد وزارة الصحة تقديرات الميزانية للسنوات الثلاث المقبلة في جميع قطاعاتها من خلال وضع خطة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *