الرئيسية » محــليــات » الكويت تشيد بالانتخابات البرلمانية في كولومبيا وتعتبرها خطوه نحو السلام

الكويت تشيد بالانتخابات البرلمانية في كولومبيا وتعتبرها خطوه نحو السلام

28c9c313-eba1-436d-b0d6-aba55c09daf1

المتنازعة لتحقيق سلام دائم ومستقر في كولومبيا.
جاء ذلك في كلمة دولة الكويت اليوم الخميس والتي القاها السفير منصور العتيبي في جلسة مجلس الأمن حول الحالة في كولومبيا.
وقال العتيبي ان “نجاح الانتخابات والمتمثل بشكل رئيسي بمشاركة الحزب السياسي للقوة الثورية المشتركة (فارك سابقا) وزيادة نسبة المشاركة بنسبة 5ر2 في المائة بمقدار 6ر3 ملايين ناخب يمثل مرحلة هامة في إعادة إدماج الحزب الي المشهد السياسي بعد ان حمل السلاح ضد الحكومة لفترة تجاوزت ال 50 عام ويعتبر خطوه إضافية نحو انتقال كولومبيا من مرحلة النزاع إلى مرحلة السلام والاستقرار”.
ودعا جميع الأحزاب السياسية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل لترسيخ الممارسة السياسية السليمة والشاملة معربا عن تثمينه وتشجيعه استئناف محادثات السلام التي بدأت في 15 من مارس لعام 2018 بالعاصمة الأكوادورية كيتو بين الحكومة الكولومبية وجيش التحرير الوطني.
وشدد العتيبي على أهمية الدور التي تقوم به الحكومة الكولومبية بالتعاون مع هيئات و وكالات الأمم المتحدة مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة و دائرة الأمم المتحدة للاجراءات المتعلقة بالألغام والمنظمات غير الحكومية الدولية في تنفيذ اتفاق السلام و بناء القدرات.
واكد أهمية اصدار الحكومة الكولومبية عددا من المراسيم بشأن إجراءات الولاية القضائية الخاصة و إنشاء وحدة خاصة للبحث عن الأشخاص الذين يعتبرون في عداد المفقودين حيث بلغ عدد الأشخاص المفقودين نحو 60 ألف بسبب النزاع مشيرا الى ان جميع تلك الخطوات الهامة تصب لصالح بناء الثقة بين الأطراف المعنية.
وأشار العتيبي الى انه بات من الضروري ضمان تقديم التدابير اللازمة للمسائل المتعلقة بالضمانات الأمنية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية لحماية وإدماج الأعضاء السابقين في المجتمع المدني وذلك على النحو المنصوص عليه في اتفاق السلام.
وأضاف ان ذلك يأتي في ظل تجدد أعمال العنف في المناطق الأكثر تضررا من النزاع واستمرار القتل الذي دفع ثمنه مؤخرا ثلاثة من أفراد الصحافة الأكوادوريين مشددا على ضرورة حماية العاملين في المجال الصحافي والعاملين في المجال الإنساني.
وأشاد العتيبي بالجهود الكبيرة التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا بقيادة جان أرنو وذلك من خلال التنسيق مع السلطات الوطنية والإقليمية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمجتمع الدولي.

شاهد أيضاً

76a719db-3fbe-415b-9c90-f32de2da508c

الخدمة المدنية :وظيفة “محضر علوم” فى التربية للوافدين فقط

بينما يطالب ديوان الخدمة المدنية وزارات الدولة بتنفيذ سياسة الإحلال واستبدال الموظفين الوافدين بالكويتيين، كشف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *