“التعليمية”: إعادة النظر في اختبار القدرات لمصلحة الطالب

752f39ba-1e57-49f1-abb2-de330fc69eb6

أكد رئيس اللجنة التعليمية النائب د.عودة الرويعي أن اختبار القدرات نسف لقضية التحصيل وليس في صالح الطالب، مطالباً بإعادة النظر في هذا القرار، لمصلحة الطالب والعملية التعليمية.
وقال الرويعي في كلمة في ختام جلسة برلمان الطالب الخامس” نشكر الطلبة اليوم على ما قدموه من أفكار وملاحظات تهم العملية التعليمية وتطويرها”، مبدياً أسفه في أنها مشاكل موجودة وأصبحت مستدامة وليست تنمية مستدامة.
وأكد الرويعي حرص أعضاء اللجنة على حل مشاكل الطلبة في الشأن التعليمي، مبيناً أن اللجنة نجحت في إلغاء الوزن النسبي بالتعاون مع وزارة التربية.

وتابع “هناك من يقول كثرة المناهج وقلة النتائج هي سمة الدولة العربية، وكنا نسبق الدول المجاورة ولكن تقهقرنا وترتيب جامعة الكويت تقهقر”، لافتاً إلى أن “أغلب الطلبة الموجودين مقبلون على التخرج ونتمنى لهم المشاركة الفعالة واختيارهم للتخصصات المطلوبة بغض النظر عن الكلام”.

وبين أن المشكلة الحقيقية هي في إعداد المعلم وإعداد الطالب، لافتاً إلى أن متوسط اجتياز اختبار المعلم في أميركا 30 ٪ من أفضل الحالات، الدول الوحيدة مثل كوريا وفيتنام تهتم بالتعليم ماليزيا وسنغافورة وفنلندا.

وقال إن “الانفاق في الكويت على التعليم عالٍ جدا مقابل المخرجات والمشكلة أن مفهوم الذات لم يبن بناء سليما، ويجب أن يهتموا بالميول عند الطالب، ولا يعقل أن نصل إلى المستوى العاشر والطالب لا يعرف وين يروح”.

وقال إن “اختيار القدرات موجه للوزارة فهو ليس في خدمة الطالب الكويتي أو جامعة الكويت وتخصص مساند في جامعة الكويت. والترجمة سنخوض في قضية القدرات والاستعداد وقضية التحصيل، وهو نسف لقضية التحصيل”.
وأضاف ” في الكويت اختبار القدرات يعطى للطالب الذي يدخل جامعة الكويت والطالب الذي لا يجتاز الاختيار فلا يتم قبوله في التخصص المطلوب ويكلف الدولة وقد يكون هناك تسرب من جامعة الكويت خارج الجامعة”.

وأكد أن “هذا الأمر ليس في صالح الطالب، لا يدفع الطالب رسوما في جامعة الكويت واختبار القدرات به رسوم وتنفيع للجامعات الخاصة. ويفترض إعادة النظر في اختبار القدرات”.

وتمنى الرويعي “التوفيق للطلبة لكن تسريب الامتحانات وتزويد الطلبة بالاختبار بمبالغ مالية هذه قضية أخلاقية ونحمل وزير التربية مسؤولية الظاهرة”.
الدستور

شاهد أيضاً

عبدالوهاب العيسى يطالب المجلس والحكومة بإقرار قانون مدينة الحرير وأن يكون أولوية في الدور الأول للحاق بركب التنافس التجاري والاقتصادي الدولي

أعلن النائب عبدالوهاب العيسى تقديمه طلبا إلى رئيس اللجنة التنسيقية النيابية سعود العصفور، بأن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض