الرئيسية » محــليــات » دعاوى ضد 10 أفراد و5 شركات لتخلّفهم عن رسوم الأراضي

دعاوى ضد 10 أفراد و5 شركات لتخلّفهم عن رسوم الأراضي

3dca4988-afe6-4678-9101-62f3b491ff55

في ظل سعيها لزيادة بند الإيرادات غير النفطية تستعد وزارة المالية لشنّ حملة على المتخلّفين عن سداد الرسوم المستحقة على الأراضي الفضاء مع رفع دعاوى ضدهم.
وكشف مصدر رفيع المستوى في وزارة المالية لــ القبس أن هناك 10 أفراد و5 شركات متخلّفين عن سداد الرسوم المستحقة على من يملك أكثر من 5 آلاف متر مربع من الأراضي، وتبلغ قيمة الرسوم المستحقة أكثر من 8 ملايين دينار.
وأوضح المصدر أن الوزارة تقوم حالياً بإعداد تقارير خاصة بقيمة المبالغ المحصلة من الأفراد والشركات المتخلّفة عن السداد منذ 17 أغسطس 2017 وحتى ابريل من العام الحالي 2018، إضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه المتخلفين عن السداد، والموافقات من عدمها لأصحاب القسائم المتقاعسين عن السداد بالتصرّف في هذه القسائم، سواء بالبيع أو الشراء أو الرهن.
وأفاد المصدر بأن الوزارة تعمل منذ فترة على تطبيق القرار رقم 21 لسنة 2010 الخاص باللائحة التنفيذية للقانون رقم 50 لسنة 1944 بشأن استغلال القسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص، والذي نصت المادة 7 منه على الآتي:
تقوم ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل بتزويد بلدية الكويت بكشوف تتضمن اسماء الاشخاص الطبيعية والاعتبارية الخاصة بملاك الاراضي الفضاء المخصصة للسكن الخاص، اذا زادت مساحتها على خمسة آلاف متر مربع في مجموعها، بالاضافة الى موقع هذه الاراضي من حيث المنطقة والمساحة مع بيان الرموز الخاصة بالمنطقة اللازمة، للتعرف على العقار، سواء كانت القسائم المملوكة لها في موقع واحد او مواقع متعددة او في مشروع واحد او مشاريع متعددة. وتتولى «البلدية» التحقّق من خضوع هذه الاراضي للقانون رقم 50 لسنة 1994 وتعديلاته ولأحكام المواد 1 و2 و3 واعداد الكشوف بعد بيان الوضع القائم لكل قسيمة الى ادارة التسجيل العقاري بوزارة العدل لتقوم بتزويد وزارة المالية بها.
وكانت وزارة المالية قد كشفت في تقرير سابق انها انتهت من تحصيل 100 مليون دينار قيمة الرسوم المفروضة على الشركات والافراد نظير امتلاك الاراضي الفضاء المخصصة للسكن الخاص، حيث يفرض القانون تحصيل رسوم من ملاك الاراضي، سواء أكانوا أفراداً او شركات، اذا تجاوزت المساحة 5 آلاف متر مربع في مجموعها.
واشار التقرير الى ان الوزارة تعمل على التحصيل الفوري من الجهات الخاضعة للقانون، وبشكل دوري عن كل سنة مالية، ملمحة الى ان الوزارة باشرت بإقامة دعاوى قضائية ضد عدد من المتخلفين والممتنعين عن السداد، حيث تجاوز عدد المختلفين 15 جهة، ما بين اشخاص وشركات.
وأوقفت الوزارة إصدار شهادة براءة ذمة لملاك الأراضي المتخلّفين عن سداد الرسوم، وهذا يحول دون قيامهم باتخاذ أي إجراءات خاصة بتلك الاراضي، الا بعد سداد ما عليها من رسوم.
القبس

شاهد أيضاً

28c9c313-eba1-436d-b0d6-aba55c09daf1

الكويت تشيد بالانتخابات البرلمانية في كولومبيا وتعتبرها خطوه نحو السلام

المتنازعة لتحقيق سلام دائم ومستقر في كولومبيا. جاء ذلك في كلمة دولة الكويت اليوم الخميس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *