تدمير مئذنة الجامع الأموي في حلب وسط اتهامات متبادلة

 

تعرضت مئذنة الجامع الأموي الأثري في حلب كبرى مدن شمال سوريا للتدمير، الأربعاء، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وأشرطة مصورة، في خطوة تبادل ناشطون معارضون والنظام المسؤولية عنها.

وقال المرصد “انهارت مئذنة الجامع الأموي الأثري الذي شهد محيطها اشتباكات عنيفة خلال الأسابيع والأشهر الفائتة”، مع تبادل طرفي النزاع السيطرة على المسجد الواقع في المدينة القديمة وسط حلب، والمدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو”.

وبث ناشطون معارضون أشرطة مصورة على موقع “يوتيوب” تظهر مكان المئذنة التي تحولت إلى كتلة من الحجارة، في حين تبدو أجزاء أخرى من المسجد وقد لحقها دمار كبير ونخرها الرصاص.

ويظهر في أحد الأشرطة مقاتل معارض داخل الجامع الأموي، وهو يقول إن المئذنة دمرت بفعل قذائف الدبابات التابعة للقوات النظامية.

ويقول المقاتل الذي يرتدي قبعة سوداء: “فجأة بدأت قذائف الدبابات تتكاثف على المئذنة حتى نزلت (حتى انهارت)”، مؤكدا أن أي قناص لم يكن موجودا فيها “لأننا عرفنا أنهم سيرصدونها ويسددون عليها”.

من جهته، اتهم النظام السوري “إرهابيين” من جبهة النصرة الناشطة في سوريا والتي بايعت تنظيم القاعدة، بتفجير المئذنة.

وبث التلفزيون الرسمي السوري في شريط إخباري عاجل أن “إرهابيين من جبهة النصرة فجروا مئذنة الجامع الأموي الكبير في حلب، ويقومون بتصويرها (…) بهدف اتهام الجيش العربي السوري بذلك”. ولم يتوافر مباشرة أي شريط مصور يظهر لحظة سقوط المئذنة.

وأوضح مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، في اتصال هاتفي، أنه “من الممكن أن تكون المئذنة انهارت من تلقاء نفسها بسبب آثار المعارك العنيفة خلال الأشهر الماضية”.

وسيطر المقاتلون المعارضون في 28 فبراير/شباط الماضي على المسجد بعد اشتباكات مع القوات النظامية التي انسحبت منه وتمركزت في مبان مجاورة له، بحسب المرصد.

وتعرضت أجزاء واسعة من المسجد الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن وأعيد بناؤه في القرن الثاني عشر، الى أضرار كبيرة في خريف العام 2012 منها حرق أثاث ونهب موجودات.

شاهد أيضاً

عاجل | معاريف: صور أقمار اصطناعية تظهر إصابة واحدة على الأقل في أحد مباني المفاعل النووي في ديمونا وإصابتين في محيطه

عاجل | معاريف: صور أقمار اصطناعية تظهر إصابة واحدة على الأقل في أحد مباني المفاعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض