200 دينار شهرياً للقوات الخاصة

وافق مجلس الوزراء بصفة نهائية على منح علاوة مكافحة الشغب البالغة 200 دينار شهريا لضباط الصف والأفراد بإدارة مكافحة الشغب في وزارة الداخلية. وأفادت مصادر وزارية بأن المجلس اعتمد الزيادة لضباط الصف والأفراد البالغة 200 دينار أسوة بالضباط الذين يحصلون عليها الآن نظرا لأن الجميع يقوم بالعمل نفسه في الميدان.

وقالت المصادر: تم اعتماد مرسوم العلاوة القانونية الخاصة بالعاملين في إدارة الفتوى والتشريع والإدارة العامة للتحقيقات والبالغة 75% من العلاوة القضائية. وكشفت المصادر أن الصرف سيتم عقب النشر في جريدة «الكويت اليوم» الأحد المقبل من دون أثر رجعي.

وأعلنت المصادر ان الحكومة ستعلن آلية لدعم الأعلاف بما ينعكس ايجابا على تخفيض أسعار الماشية، هذا وأكدت المصادر ان مجلس الوزراء لم يعتمد في جلسته أمس القرارات الثلاثة التي اعتمدتها أمس الأول اللجنة الاقتصادية الوزارية وتم إبلاغ الصحف بها.

وأوضحت المصادر أن سبب عدم اعتماد المجلس زيادة القرض الإسكاني 30 ألف دينار بفائدة 2% هو رفض رجال الدين هذه الخطوة باعتبارها تدخل تحت خانة الربا. وردا على سؤال حول زيادة بدل الايجار وتخفيض القسط الإسكاني أجابت المصادر: لم يتم اعتماد أي منهما. وعن وجود قرارات شعبية للحكومة بالنظر إلى أن المتبقي لها جلستان فقط ثم تقدم استقالتها عقب إعلان نتائج الانتخابات، كشفت المصادر عن ان القرارات بالطريق «لكن لن نصرح بها قبل الاعتماد حتى لا تحترق».

الى ذلك عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح امس في مطار الكويت الدولي برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بأن المجلس استعرض في مستهل أعماله مضامين الكلمة الشاملة التي ألقاها صاحب السمو الأمير مؤخرا بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين للمصادقة على الدستور والتي أكد سموه فيها أن أحكام الدستور جاءت ترسيخا لما جبل عليه أهل الكويت من مبادئ وقيم وأن المرحلة المهمة التي نمر بها حافلة بالتحديات التي لا تحتمل التهاون وغياب الإرادة والقرارات الحاسمة، موضحا أن تأمين مسيرة الديموقراطية يتطلب الاتزان والحكمة وحسن التقدير والبعد عن الانفعال والتهور كما أكد سموه في كلمته أهمية المشاركة في ممارسة الحق الانتخابي واعتبرها واجبا وطنيا مستحقا وعلى المواطنين تقع مسؤولية حسن الاختيار لممثليهم القادرين على حمل الأمانة وتحقيق آمالهم وتطلعاتهم ورفعة وطنهم.

وفي بهذا الصدد، أشاد المجلس بمشاركة صاحب السمو لأبنائه المواطنين في فعاليات الاحتفالية التي أقيمت السبت الماضي بهذه المناسبة الوطنية الطيبة، مشيدا بالاحتفالية الضخمة وما شهدته من استعراضات وعرض رائع للألعاب النارية ما كان له أطيب الأثر في إدخال البهجة والفرح في نفوس المواطنين والمقيمين ورسم البسمة على وجوههم.

وقد عبر سمو رئيس مجلس الوزراء عن شكره وتقديره لرئيس اللجنة المنظمة وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء على الجهود الجبارة التي قامت بها اللجنة لتنظيم هذه الاحتفالية الوطنية الكبرى، معربا عن تقديره لجميع العاملين في مؤسسات الدولة واللجان التطوعية الذين شاركوا في الإعداد لهذه المناسبة المباركة وتنظيمها على النحو المميز الذي ظهرت به وكذلك لرجال الأمن الذين كان لهم دور بارز في الحفاظ على الأمن وتنظيم الاحتفالية في أجواء مريحة آمنة.

وفي هذا السياق، فقد أشاد المجلس كذلك بالحفل الذي أقيم يوم أمس الأول بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين للمصادقة على الدستور والذي قام خلاله صاحب السمو الأمير برفع الستار وتدشين الصرح التذكاري للدستور في حديقة الشهيد بمنطقة الشرق اعتزازا بالدستور وتجسيدا لحرص الكويتيين جميعا على أن يكون الدستور وثيقة ورمزا للديموقراطية وحرية الرأي ودولة القانون والمؤسسات استمرارا للنهج الذي عرفه أهل الكويت منذ نشأتها.

وترجمة للتوجيهات السامية لصاحب السمو الأمير بتلمس هموم المواطنين ومشكلاتهم وتكثيف الجهود لمعالجتها وتسهيل مصالحهم وما أكده سموه من أهمية المسكن كأحد أهم مقومات الاستقرار للأسرة، فقد تدارس المجلس التقارير التي تقدم بها الوزراء كل في مجال اختصاصه والتي تستهدف اتخاذ الخطوات العملية الكفيلة وسبل تخفيف أعباء الحياة وتكاليفها عن كاهل المواطنين.

وقد كلف مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الإسكان بالتنسيق مع وزير المالية ووزير النفط والجهات الأخرى ذات الصلة من أجل الإسراع بتأمين المواقع المناسبة لتوفير القسائم السكنية لتلبية الطلبات المتراكمة وتجهيزها بالسرعة الممكنة تمهيدا لاستكمال إجراءات تسجيلها وتوزيع وثائقها على مستحقيها بما يؤدي إلى تأمين مقومات الاستقرار والعيش الكريم للأسر الكويتية.

ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك حول نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة والوفد المرافق له والتي أتت في إطار توطيد العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها في جميع المجالات والميادين.

من جانب آخر ناقش المجلس التدابير الهادفة إلى تعزيز الأمن الغذائي في البلاد وقطاعاته المختلفة حيث استمع المجلس إلى شرح قدمه وزير الكهرباء والماء ووزير الدولة لشؤون البلدية م.عبدالعزيز الإبراهيم حول بعض المعوقات المتعلقة بتوفير الأعلاف اللازمة للأغنام والماشية وقد قرر المجلس استكمال بحث الموضوع في اجتماع قادم في ضوء تقرير يتناول الجوانب التفصيلية للموضوع والمقترحات العملية المناسبة لمعالجتها.

كما بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

وبمناسبة العيد الوطني الثاني والأربعين لسلطنة عمان الشقيقة تقدم مجلس الوزراء بخالص التهنئة الى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، مشيدا بمسيرة السلطنة المباركة وبالإنجازات المتميزة التي تحققت في عهد جلالة السلطان قابوس في جميع المجالات والميادين، مؤكدا على عمق الروابط الأخوية التاريخية الوثيقة التي تربط بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين متمنيا للسلطنة الشقيقة عمان المزيد من التقدم والازدهار.

وبمناسبة انتهاء الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأميركية تقدم مجلس الوزراء بخالص التهنئة إلى رئيس الولايات المتحدة الأميركية المنتخب باراك أوباما لولاية رئاسية ثانية وإلى الشعب الأميركي الصديق مؤكدا ثقته في أن تشهد العلاقات الكويتية ـ الأميركية المتميزة المزيد من التطور لكل ما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.

شاهد أيضاً

في بادرة مميزة ورائعة.. مواطنون يقومون بتنظيف جسر مشاة بين بيان ومشرف

وثق مقطع فيديو مصور لقطات لمواطنون يقومون بتنظيف جسر مشاة بين منطقة بيان ومشرف. ويظهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض