الرئيسية » محــليــات » سلمان الحمود: الصيد يصبح جريمة حين نصطاد الطيور المهاجرة

سلمان الحمود: الصيد يصبح جريمة حين نصطاد الطيور المهاجرة

 

كويت نيوز: اشاد وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود بالجهود التي بذلتها الجمعية الكويتية لحماية البيئة في اصدار موسوعة (طيور الكويت..الدليل الحقلي) التي تعد الاولى من نوعها في الشرق الاوسط.
وقال الشيخ سلمان في كلمته في حفل اطلاق الموسوعة الليلة الماضية ان الموسوعة توثق لأكثر من 400 نوع من الطيور المهاجرة والعابرة والمستوطنة لدولة الكويت مضيفا ان الكويت تنعم بموقع جغرافي مهم يشهد هجرة سنوية للطيور بكل أنواعها ما يزيد أهمية الحفاظ على البيئة ومكوناتها.
واضاف ان هواية الصيد موجودة في تراثنا لكنها تتحول الى جريمة حين نصطاد الطيور المهاجرة التي تحتاج منا الى أن نحميها مبينا ان الطيور تتوارث التجارب ومع اصطيادها بشكل جائر ستتجنب المرور فوق ربوعنا ما يؤدي لانقراضها وتهديد تناسق الطبيعة.
ودعا الى تشجيع الشباب والنشء وتثقيفهم للمحافظة على البيئة وصون مواردها والتركيز على قضية منع الصيد الجائر وتعليمهم المحافظة على ممارسة اي هواية في توقيتها الصحيح ووفق جداول عالمية مخصصة.
وأثنى الشيخ سلمان على المجهود الكبير الذي يقوم به فريق رصد الطيور في الجمعية الكويتية لحماية البيئة لمتابعة هذه الطيور واصدار هذه الموسوعة الرائدة مؤكدا دعم وزارة الاعلام المحافظة على البيئة والناشطين في هذا المجال لكي تبقى الكويت واحة للجمال وبلدا مثاليا لنوعية العيش فيه.
ونوه بالجهود التي بذلها محمود الشهاب الذي يعد أول راصد كويتي ومسيرته المهنية في الرصد التي تمتد 40 عاما مليئة بالتجارب والمساهمات المتميزة التي شجعت الكثير من الشباب. من جانبه قال رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية لحماية البيئة الدكتور محمد داود الأحمد ان الجمعية تشارك العالم اليوم احتفالاته بيوم البيئة العالمي باطلاق الموسوعة مضيفا ان الجمعية ستحتفل العام المقبل بمرور 40 سنة من العطاء على قواعد راسخة من النجاح تقوم على قدرات تطوعية خلاقة ونخب وطنية جادة ومخصصات بيئية نوعية ومشاركة فاعلة في بناء وطن عزيز.
وذكر ان الجمعية نجحت في توفير مخزون رائع من رصد الطيور قلما نجده في اقليمنا بجهود نخبة من أبناء الكويت من أعضاء فريق رصد وحماية الطيور الذين بذلوا الكثير من الجهد والوقت مثنيا على جهود الفريق والمؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية التي تضافرت لاخراج الموسوعة الرائدة.
من جهته اشاد المدير الاقليمي لمكتب الشرق الأوسط للمجلس العالمي لحماية الطيور البرية ابراهيم عزيز الخضر بجهود فريق رصد الطيور وخططه ومشاريعه اضافة الى امكانات اعضائه وخبراتهم المتراكمة حتى بات واحدا من الفرق المميزة التي تدخل ضمن اطار المجلس العالمي لحماية الطيور.
واضاف ان هذه الموسوعة تعتبر اضافة منهجية وتوثيقية في مجال مراقبة وتعقب الطيور وفي التصنيف الجديد لها على المستوى الكويتي والاقليمي والدولي معربا عن الامل في ان تسهم هذه الموسوعة في دفع مسيرة حماية ورصد الطيور في دولة الكويت.
من ناحيته قال نائب رئيس فريق رصد وحماية الطيور المهندس عبدالمحسن السريع ان الفريق يسعى منذ تأسيسه عام 2000 الى رصد وحماية الطيور المستوطنة والمهاجرة والمحافظة على موائلها وبيئاتها الطبيعية وتشجيع وتهيئة الظروف لتأهيل واعداد واستقطاب كوادر وطنية تطوعية برؤية منهجية ثابتة للوصول لعمل بيئي متعدد ومتنوع الأبعاد.
وافاد بان خبراء الطيور والمنظمات الدولية يصنفون دولة الكويت كواحد من أهم مسارات هجرات الطيور في العالم لما تستقبله من آلاف الطيور من أنواع شتى خلال رحلتيها الشمالية والجنوبية سنويا.
وذكر ان الفريق يضع بين يدي القارئ الكويتي والعالمي موسوعة علمية تعتبر سجلا مرجعيا للدارسين والباحثين والمراقبين والراصدين معربا عن الشكر لكل من ساهم في اصدار هذه الموسوعة من الكوادر الوطنية او من الباحثين المشاركين من غير الكويتيين.
وتتضمن موسوعة (طيور الكويت..الدليل الحقلي) لوحات وصورا مميزة لأنواع الطيور بمهنية وجودة عالية من قبل خبراء عالميين من منظمات دولية شهيرة كما تحتوي على سرد مقارن للأسماء الموحدة للطائر بين الاسم المحلي والانجليزي والعلمي والعربي مع توضيح للحالة وللبيئة ولأماكن وجود كل طائر ونوعه

شاهد أيضاً

1280x960

«الأوقاف»: ربط الحوافز المالية بالإنجازات

توجت إدارة مساجد محافظة حولي بالمركز الأول على مستوى 36 إدارة في جائزة التميز للمرة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *