ارتفاع حالات الأورام من 256 حالة في 2016 إلى 1100 حالة خلال عام 2017

bb4c465e-4b75-4b7f-b636-78dc1112270f

كشف مركز الرعاية التلطيفية التابع لوزارة الصحة الكويتية اليوم الاربعاء عن ارتفاع عدد حالات الأورام التي يتابعها الى 1100 حالة خلال عام 2017 بزيادة بلغت 844 حالة جديدة مقارنة مع 256 حالة في عام 2016.
وقال رئيس قسم الطب التلطيفي بالمركز الدكتور عبدالرحمن الكندري خلال مؤتمر صحفي للاعلان عن مؤتمر الطب التلطيفي المقرر عقده السبت المقبل إن القسم اعتمد أخيرا عدة استراتيجيات لتغطية احتياجات المرضى في الكويت.
وأضاف الكندري أن من هذه الاستراتيجيات اعتماد سياسات رامية الى دمج التخصص باعتباره مكونا أساسيا للرعاية الصحية والذي نتج عنه دمج الطب التلطيفي بطب علاج الأورام منذ أكتوبر عام 2016.
وأوضح أن من الاستراتيجيات أيضا رفع مستوى الوعي لدى المجتمع وزيادة تدريب وتعليم الأطباء والعاملين في المجال الصحي وتأهيلهم ليكونوا على قدر من المسؤولية الملقاة عليهم ممثلة بإقامة الدورات التدريبية في مختلف أقسام مستشفيات الكويت.
وبين أن الأمراض المزمنة غير المعدية تشكل تحديا كبيرا للعالم أجمع إذ يعيش نسبة كبيرة من الافراد مع هذه الأمراض مما تسبب لهم معاناة تشمل مختلف جوانب حياتهم لافتا إلى أن الطب التلطيفي يشكل عنصرا أساسيا للعلاج المتكامل للأمراض المزمنة غير المعدية خاصة بمراحلها المتقدمة.
وأشار إلى أن دراسات منظمة الصحة العالمية الأخيرة في (الاطلس العالمي للرعاية التلطيفية) أظهرت وجود 40 مليون شخص يحتاجون الى رعاية تلطيفية كل عام 6 في المئة منها من الأطفال موضحا ان الأشخاص الذين يحصلون على الرعاية لا تتجاوز نسبتهم 14 في المئة.
وأفاد الكندري بأن (الصحة العالمية) رأت أن من الامراض التي يحتاج أصحابها للطب التلطيفي فشل القلب بنسبة 38 في المئة ثم السرطان بنسبة 34 في المئة ثم أمراض الجهاز التنفسي المتقدمة بنسبة 10 في المئة يليها أمراض الكبد والكلى والمخ وفيروس نقص المناعة والسل المقاوم للأدوية.
وقال إن مفهوم الرعاية التلطيفية ليس مجرد تخفيف الألم وإنما معالجة الاعراض الجسدية والمعاناة النفسية والاجتماعية فضلا عن الدعم الديني ودعم أفراد الأسرة الذين يقومون على رعاية ذويهم من المرضى.
وحول المؤتمر المقرر عقه السبت المقبل لمدة يومين ذكر أنه يحتوي على محاضرات يلقيها استشاريون من داخل الكويت وخارجها إضافة الى ورش عمل تهدف الى صقل مهارات الأطباء وثراء معلوماتهم.

كونا

شاهد أيضاً

وكيل الحرس الوطني: افتتاح مركز للتبرع بالدم تعزيزاً المخزون الاستراتيجي لبنك الدم المركزي

أكد وكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي أن افتتاح مركز التبرع بالدم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض