الرئيسية » أهم الأخبار » قضاء تونس يمنع برنامجا تلفزيونيا استضاف صهر بن علي

قضاء تونس يمنع برنامجا تلفزيونيا استضاف صهر بن علي

 

أثار منع بث برنامج تلفزيوني مسجل في سهرة الخميس، استضاف سليم شيبوب صهر الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، على قناة “التونسية” الخاصة، عدة ردود أفعال داخل الساحة الإعلامية في تونس، وخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وانقسم التونسيون بين رافض لظهور من يعتبرونهم “أزلام” النظام السابق، الذين كانوا “عنواناً للفساد والثراء غير الشرعي” حسب قولهم. وطالبوا بـ”التسريع بمحاكمتهم عوضاً عن السماح لهم بمخاطبة التونسيين”، في حين طالب فريق آخر ببث البرنامج، معتبرين إيقافه بمثابة “تعد على حرية التعبير”، بل “سابقة خطيرة تهدد العمل الصحفي الحر والمستقل” مثلما كتب العديد من الناشطين على صفحات “فيسبوك”.

وتم إيقاف بث البرنامج، بناء على شكوى مستعجلة تقدم بها المكلف العام بنزاعات الدولة، وأكدت مصادر حقوقية وقانونية لـ”العربية.نت” أن “هذا المنع غير قانوني، وليس من حق الدولة التدخل عبر القضاء لإيقاف البرنامج”.

وفي ذات السياق، أكد المحامي ماجد الحاج علي لموقع “الجريدة”، أن “هذا المنع ليس الأول في تونس، بل حصل سابقاً، لكن في قضية اليوم المتعلقة بقناة “التونسية” وسليم شيبوب، يمكن أن نتساءل عن سبب تدخل المكلف العام بنزاعات الدولة في الموضوع، فهل أن مصالح الدولة متضررة من بث حوار مع سليم شيبوب؟ وهل أن المكلف العام بنزاعات الدولة يدافع عن مصالح الدولة؟”.

وقال “مبدئياً لا يمكن له ذلك إلا إذا توفرت المصلحة في التقاضي، وفي صورة الحال فإن المصلحة غير موجودة”. وأضاف الأستاذ الحاج علي “إن الإجراء المتخذ اليوم من قبل المحكمة يعتبر تعدياً على حرية الإعلام”.

وبحسب تسريبات إعلامية، فإن البرنامج الذي سجل في دبي، قد تطرق إلى تناول علاقة سليم شيبوب بالعدالة الانتقالية، والمحاسبة واحتمالات العودة إلى تونس، وتسليم نفسه للقضاء، وكذلك الحديث عن علاقته بفريق الترجي الرياضي التونسي، الذي تولى رئاسته خلال الفترة من 1989 إلى 2004. وذكرت بعض المواقع التونسية أن شيبوب عبر عن رغبته في العودة إلى تونس وهو مستعد للمحاسبة.

وقالت مصادر قريبة من قناة “التونسية”، إن مقدم البرنامج معز بن غربية قد تعرض إلى ضغوط بهدف ثنيه عن بث هذه الحلقة.

من جهتها، قالت نجيبة الحمروني، نقيبة الصحفيين التونسيين، إن القرار القضائي بإيقاف برنامج التاسعة على قناة “التونسية”، يعد “بمثابة فضيحة بكل المقاييس”.

شاهد أيضاً

1280x960 (23)

المغرب: اغتيال النائب مرداس كان «جريمة جنس ومال وانتقام»

قال حسن مطار الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء الاثنين ان اغتيال النائب المغربي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *