الرئيسية » الاقتصاد » أوروبا تدعم تونس بـ186 مليون دولار

أوروبا تدعم تونس بـ186 مليون دولار

 

قال وزير الاستثمار والتعاون الدولي التونسي إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لتونس نحو 186مليون دولار هذه السنة كدعم مالي في إطار اتفاق منح تونس مرتبة الشريك المتميز.

وأعلن رياض بالطيب في لقاء صحفي بمقر رئاسة الحكومة أن حجم الالتزامات المالية المقررة في اتفاق “الشريك المتميز” تقدر ب 282 مليون دولار يمنحها الاتحاد الأوربي لتونس خلال الخمس سنوات القادمة، وفقا لما ذكرت وكالة “أنباء الأناضول”.

وتم الإعلان عن منح تونس مرتبة الشريك المتميّز بمناسبة الدورة التاسعة لمجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي المنعقدة الاثنين ببروكسل برئاسة وزير الشؤون الخارجية رفيق عبد السلام وستيفان فول، المفوّض الأوروبي المكّلف بالتوّسع والسياسة الأوروبية للجوار.

وأضاف الوزير التونسي أن حكومته ستوقع الأسبوع القادم اتفاقا مع الاتحاد الأوربي تحصل بمقتضاه علي  دعم مالي  بنحو 137 مليون دولار .

وأعرب بالطيب عن أمل تونس في الحصول على ما بين 500 و770 مليون دولار من الهيبات المالية الأوروبية خلال الخمس سنوات القادمة خصوصا ” وأن الاتحاد الأوروبي يخصص ما بين 22 و24 مليار دولار لدعم موازين دول الجوار”.

وحصلت تونس من الاتحاد الأوروبي على حزم مالية في حدود 205 مليون دولار في سنة 2011 وهو ضعف ما حصلت عليه خلال 2010، حسب الوزير.

شاهد أيضاً

1280x960

«الحوكمة» تفصل المهام والمسؤوليات بين مؤسسات الدولة

اختتم مؤتمر “الحوكمة” الثاني في دول مجلس التعاون الخليجي جلساته أمس، بحضور العديد من الاقتصاديين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *