الرئيسية » الاقتصاد » الذهب يصحح أوضاعه ويستقر عند 1400 دولار للاونصة استعدادا للصعود

الذهب يصحح أوضاعه ويستقر عند 1400 دولار للاونصة استعدادا للصعود

 

كويت نيوز: أكد المدير التنفيذي لشركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة رجب حامد اليوم ان اسعار الذهب استقرت عند مستوى 1400 دولار امريكي للاونصة الواحدة بسبب نقص العرض ومعاودة الصناديق الاستثمارية لعمليات الشراء مع نهاية الاسبوع الماضي.

وقال ل(كونا) ان ثبات الاسعار حول مستوى 1400 دولار خلال الاسبوع القادم “يعني ان هناك اتجاه عام لارتفاع الطلب وبالتالي صعود اونصة الذهب مرة اخرى نحو 1500 دولار”.
واشار الى ان توقعات تقول بان استقرار السعر الحالي من الممكن ان يكون مجرد عملية تصحيح نظرا لتوالي عمليات الهبوط خلال الاسابيع الماضية “وعمليات جني الارباح ستكون هي المساهم الاكبر في هبوط السعر اذا ما صدقت تلك التوقعات”.
واكد حامد ان هناك مخاوفا لدى المستثمرين ان تصل اسعار الذهب الى 1300 دولار للاونصة “وهذا احتمال وارد بنسبة 30 في المئة استنادا الى احصائيات التداول حاليا واي اخبار سلبية عن الدولار او الاسواق الامريكية سيدعم هذا الاتجاه”.
واوضح ان السبب الرئيسي لأي صعود للذهب في المستقبل المنظور سيكون مشروطا بضغط الاسعار من قبل عمليات الشراء الفعلي التي يقوم بها تجار الذهب ومصانع الحلي الذهبية حول العالم “وهذا هو الداعم الرئيسي للاسعار حاليا”.
من ناحية اخرى قال مجلس الذهب العالمي في بيان له نشر على موقعه الالكتروني ان السبب الرئيسي في نزول الاسعار بحده الاسبوع الماضي هو سلوك المضاربين في اسواق العقود المستقبلية “فنظرتهم قصيرة المدى لجني ارباح سريعة تتناقض مع النظرة طويلة المدى للمستثمرين الحقيقيين”.
واضاف المجلس ان ذلك “ظهر بوضوح من خلال موجة الشراء الهائلة للذهب التي انطلقت خلال عطلة نهاية الأسبوع وتسارعت في أعقاب الهبوط الإضافي للأسعار يوم الاثنين الماضي والمتداولون يرون الأمر فرصة لشراء الذهب بأسعار لم يروها في العامين الماضيين”.
وأكد مجلس الذهب العالمي أنه يتابع عن كثب ردود أفعال الأسواق حيث شهدت نقصا في السبائك والعملات لأمر الذي يشير إلى أن المشترين مستعدين لدفع أسعار أعلى من السعر الفوري للحصول على المعدن الثمين بعد هبوط الاسعار المفاجئ.
ورصد المجلس اكثر من سبب لانهيار اسعار الذهب منها قيام احد المصارف ببيع رصيدة البالغ 125 طنا واحتمال قيام قبرص ببيع ذهبها الامر الذي أصاب أكبر المصارف الاستثمارية بالذعر ومحاولة التخلص مما لديها من معدن أصفر مع توالي نزول الأسعار

شاهد أيضاً

1280x960

«الحوكمة» تفصل المهام والمسؤوليات بين مؤسسات الدولة

اختتم مؤتمر “الحوكمة” الثاني في دول مجلس التعاون الخليجي جلساته أمس، بحضور العديد من الاقتصاديين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *