15 تطبيقًا لا غنى عنها للمرأة

fc8b795c-90ee-4fe1-92c2-625b0c995b48

مع التقدم التكنولوجي الذي نعيشه، وهواتفنا المحمولة التي باتت جزءً لا يتجزأ من حياتنا، صرنا نعتمد بشكلٍ أكبر على التطبيقات الذكية التي نقوم بتحميلها على هواتفنا لتسهيل حياتنا، بالطبع قد تختلف تلك التطبيقات من شخص لآخر، إلا أن هناك بعض التطبيقات التي تتناسب مع فئات عمرية أو أشخاص بعينهم دون آخرين.

في هذا التقرير سنستعرض بعض التطبيقات التي من شأنها أن تجعل حياة النساء – على وجه التحديد – أسهل وأقل تعقيدًا، خاصةً مع كَم المسؤوليات التي تحملها النساء فوق كاهلها على مستوى العالم.

1- Flo Period & Ovulation Tracker
أنتِ امرأة إذن على الأغلب تمرين بمرحلة الدورة الشهرية بشكل منتظم، وسواء كنتِ أنسة أو متزوجة فهذا التطبيق مناسب لك؛ إذ تقومين من خلاله بإدخال معلومات عن دورتك الشهرية، عدد أيامها، ومعدل حدوثها؛ لتتمكني من تتبع مواعيد دوراتك الشهرية المستقبلية، بالإضافة لتحديد أيام التبويض والخصوبة المرتفعة، وهو ما سيهمك قطعًا، سواء كنتِ تسعين للإنجاب، أو لتجنب حدوث الحمل.

ويتميَّز هذا التطبيق بإمكانية إدخالك الكثير من المعلومات الأخرى، من أعراض تمرين بها: نفسية أو جسمانية. أعراض الــ«PMS»، أو أي خلل هرموني ينتج عنه عدم انتظام الطمث. نشاطك الجسدي والجنسي. وحتى دورات نومك؛ لتتمكني من خلال الرسومات البيانية التعرَّف على النمط الذي تمرين به، وهو ما ييُسر عليكِ بالتبعية أي تفاصيل ترغبين في إمداد طبيبك المعالج بها.

ميزة أخرى بهذا التطبيق: إنه مناسب للراغبات في الحمل، أو الحوامل بالفعل؛ لأنه يُمَكِّنك من تسجيل: نتائج اختبارات الحمل. وتحديد الأيام الأفضل لك لحدوث الحمل. وكذلك متابعة أسابيع الحمل وتطورات ما يحدث لك أو لطفلك. إلى جانب مقالات طبية عن المراحل التي تمرين بها.

التطبيق متوفر لأندرويد من هنــــا، وأبل هنـــا

2- Smart Closet – Your Fashion Style
وحدهن النساء يعرفن مأساة أن تستيقظ امرأة كل صباح فتسأل نفسها ما الذي عليها ارتداؤه اليوم؟ حتى أن البعض قد يتغيبن عن العمل أو الجامعة؛ فقط بسبب عدم قدرتهنّ على إجابة هذا السؤال، بالرغم من خزانتهنّ التي تمتلئ بملابس بمختلف الألوان والموديلات.

هذا التطبيق مُنتقى لأية امرأة تُعاني من هذه المعضلة؛ إذ يمنحكِ القدرة على تصوير ملابسك وتسجيلها داخل قوائم فرعية لكل فئة على حدة، ثم تقومين باستخدام هذه الصور، وتنسيق ملابسك وأحذيتك وحقائبك معًا؛ ليصبح لديكِ عشرات الأطقم التي يمكنك اللجوء إليها عند الحاجة وفقًا للموعد الذي سترتادينه، (سواء كان عملًا، سهرةً، أو حتى سفرًا) دون أن تشغلي ذهنك بماذا عليك أن ترتدي، أو تُرُكزي على ملابس بعينها وتتركي بقية القطع دون استخدام.
3- Monefy
النساء بطبعهنّ يعشقن التنظيم، والتوفير، وحساب كل شيء ربما. ولأنهن عادةً ما يتولين مسؤولية «ميزانية البيت» وتقسيمه على المشتروات والطلبات المُختلفة، بل ربما احتجن للادخار منه أيضًا، هذا التطبيق سيصبح مُفيدًا جدًا لهن؛ إذ سيمكنهنّ من تسجيل ميزانيتهنّ على الهاتف، عن طريق إدخال كل مصادر المال المختلفة، سواء كان مرتبًا أو ادخارًا سابقًا، أو أية وسيلة أخرى، ومن ثَم تسجيل كل ما يقمن بشرائه؛ ليقوم التطبيق بعمل عمليات الطرح أتوماتيك محدددًا كَم الصَرف، وحَجم المبلغ المُتَبَقي.

ويتميّز هذا التطبيق في كونه يمكِّنك من تسجيل كلّ شيء، وأي شيء، في وقته مهما بدا صغيرًا، كما أنه يُتيح لكِ تغيير العملة المُستخدمة وفقًا لعملة الدولة التي تعيشين بها، والأهم أن عملية التسجيل به ممتعة؛ لأنه لا يكتفي بالتسجيل فحسب، بل يمنحكِ صورة لكل بنود الانفاق؛ حتى يسهل عليك التسجيل والتصنيف (فهناك بند للمواصلات، وآخر للسيارة، وآخر للتسوق، وآخر للهدايا، وآخر لزيارة الطبيب… وهكذا) وفي حال رغبتك في إضافة بند غير مسجَّل من قبل فيُمكنك اختيار صورة من سجل التطبيق ومنحها اسم البند الذي تريدينه وستجدينها مثبتة معك طوال الشهور التالية.

التطبيق متوفر لكلٍ من أندرويد وأبل

4- Daily Workouts – Exercise Fitness Routine Trainer
سواء كنتِ طالبةً، أو امرأةً عاملةً، أو زوجةً، أو أمًا، فستجدين أن المهام اليومية تبتلع وقتك بأكمله، ولأن الرياضة جزء مهم، فيُفضَّل أن تفردي لها مساحة من عالمك؛ للحصول على جسدٍ متناسق، وحالٍ صحية جيدة، هذا التطبيق سيوفر لكِ تمارين سهلة وسريعة، يمكنك القيام بها بشكلٍ يوميّ من خلال جدول تمارين مُنجِز؛ إذ يمكنك ممارسة التمرين الواحد فترة تتراوح بين ثلاث إلى 10 دقائق حسب رغبتك. كما تتميز التمارين بكونها مُخصصة لمناطق معينة بالجسم حسب المنطقة التي ترغبين في التركيز عليها، كالبطن والأرداف والذراعين… إلخ، والأهم أن كل التمارين تٌشاهدينها أمامك بالفيديو؛ فيسهل عليك تطبيقها بطريقة صحيحة.

لمستخدمي أندرويد تحميل التطبيق وأبل

5- Ladies’ Office Workout
الكثير من النساء العاملات يضطررن لتناول أكلات غير صحية أثناء تواجدهن بالعمل، أو حتى مع الأكل الصحي لا يملكن رفاهية الحركة من أجل تجديد حيويتهن، خاصةً إذا كن يعملن بوظائف مكتبية لأوقات طويلة، هذا التطبيق مخصص لتلك النسوة؛ حيث يمنحهن مجموعة من التمارين البسيطة والسريعة والموضحة أمامهن بالفيديو، والتي يمكن ممارستها أثناء جلوسهن على المكتب بمقر العمل، دون أن يستغرق الأمر أكثر من عدة دقائق من وقتهن.

التطبيق متوفر لمستخدمي أندرويد فقط

6- Cozi Family Organizer
النساء يحملن على عاتقهن مسئولية كل شيء تقريبًا، لا مسئوليتهن الشخصية فحسب، بل كل أفراد الأسرة، خاصةً إذا كانت المرأة زوجةً أو أمًا، ولأنكِ لست ساحرة، ولا ذات قدرات خارقة، فمن الطبيعي أن تكوني بحاجة للمساعدة لجعل حياتك أسهل، هذا هو ما يُقدمه لك هذا التطبيق والذي يُصنفه البعض بأنه التطبيق العائلي الأهم والأفضل على الإطلاق؛ لكونه سيمكنكِ من ترتيب حياتك بشكل سلس ومنظم.
إذ يُمكنك من خلاله تسجيل قائمة بالمهام التي ترغبين في إنجازها، سواء بشكل يومي أو أسبوعي أو حتى شهري، كذلك بإمكانك عمل قائمة تسوق تُسجلين بها كل ما ترغبين شراءه ليصبح باستطاعتك الوصول لهذه القائمة في أي وقت وأي مكان دون أن تقلقي من تنقلك بين حقيبة وأخرى.

يتميز هذا التطبيق أيضًا بإمكانية تسجيل مواعيدك الهامة ومناسباتك، بل عمل قوائم فرعية لكل فرد من أفراد الأسرة بمواعيده، إذا احتجت لتذكيرهم بها، أو متابعة ما جرى معهم. كما يمنحك القدرة على توثيق اللحظات المهمة التي تمرين بها مع أسرتك، سواء من خلال التسجيل الكتابي أو الصور، بما يناسب المرأة العاملة أو المشغولة التي تظهر هذا اللحظات حياتها أحيانًا دون ترتيب.

أيضًا يمكنك تسجيل وصفات الطبخ الخاصة بك، بالإضافة لوصفات عالمية مُسجلة على التطبيق، وسواء وصفاتك أو الوصفات الأخرى، كلها تُسجل بالمقادير التفصيلية، وهو ما يُسهل عليك عملية التسوق والشراء؛ فتعرفين ما تحتاجينه بالضبط بلا زيادة أو نقصان.

التطبيق متوفر لكلٍ من أندرويد وأبل

7- Cleaning Checklist
هل تستغرقين وقتًا طويلًا في تنظيف منزلك؟ هل تكتشفين دومًا مهما فعلت أن الوقت لم يسعفك أو أن هناك شيئًا نسيت فعله رغم كل شئ؟ هذا التطبيق سيفيدك لسببين: الأول كونه تنظيميًا بامتياز؛ فمن خلاله ستستطيعين عمل قائمة بالمهام المنزلية التي ترغبين القيام بها. ولعل ما يميز التطبيق عن غيره هو القوائم الفرعية الموجودة داخل كل بند، أنه مثلًا: عند تنظيفك لحجرة النوم ستجدين تحت هذا البند 18 عنوانًا، بين تلميع المرايات، توضيب الفراش، التقاط الملابس الملقاة وإعادة توزيعها أو إرسالها للغسيل، تغيير الملايات، تنظيف النوافذ… إلخ، ومع كل مهمة تنفذينها، يمكنك وضع علامة «صواب» أمامها.

أما السبب الثاني فهو كَون التطبيق سيمنحك شعورًا بالإنجاز مع زيادة المهمات المُنجزة واحدة تلو الأخرى، كما أنه سيُجنبك الشعور بالإحباط إذا انتهى اليوم قبل أن تنتهي من كل شيء؛ لأنه سيوضح لكِ كَم الجَهد المبذول، وبالطبع يمكنك مشاركة هذا التطبيق إذا كنتِ تتلقين مساعدة من عاملة منزلية لتضمني قيامها بكل ما تُريدين منها فعله دون نسيان أو تقصير.

التطبيق متوفر لأندرويد فقط

8- Holiday Checklist for Packing
العطلة قد تبدو فترة مثاليةً للجميع باستثناء النساء، إذ تشغل بالهن عشرات التفاصيل الصغيرة باعتبارهن المسئولات عن ترتيب حقائب كل أفراد الأسرة والاطمئنان أن ما من شيء تم نسيانه، هذا التطبيق مناسب جدًا للأسر التي تُسافر من وقت لآخر.

فمع كل رحلة تنوي الأسرة القيام بها، يمكن عمل ملف خاص باسمها، ثم تحديد جنس وعمر المسافرين، الطقس، وسيلة السفر، الغرض من الرحلة، مكان الإقامة، بعدها سنجد في هذا الملف قوائم فرعية شخصية لكل فرد من المسافرين، فيها كل ما قد يحتاجه، والذي سنجده مُصنفًا هو أيضًا داخل قوائم فرعية جديدة، واحدة للملابس، وواحدة للأموال والأوراق، وأخرى للأجهزة، ورابعة للألعاب، وخامسة للمواد التجميلية والصحية… إلخ، هذا بجانب قوائم الأغراض التي يشترك بها كل أفراد الأسرة معًا.
ولعل إحدى ميزات هذا التطبيق كونه يحوي قائمة ضخمة لكل ما يجب فعله قبل السفر، سواء كان الاطمئنان على سلامة المنزل وإغلاقه، أو أخذ أجازة من العمل، أو حجز تذاكر السفر، أو تطعيمات مطلوبة، أو تصريح سفر أو أوراقًا مطلوبة، أو ري نباتات، وحتى التصرف في الحيوانات الأليفة التي لديك، إذا كنت تملكين إحداها.

كل ذلك يُسهل على الزوجة/الأم مسؤوليتها، بل قد يُقلل من حجمها، إذ يمكن مشاركة القائمة عبر الـ«واتس أب» أو بعض التطبيقات الأخرى، بحيث يقوم كل فرد بتجهيز أغراضه في حين تُشرف الأم على الأمر كله دون أن تقع المهمة كلها عليها.

التطبيق متوفر لمستخدمي أندرويد فقط

9- Kitchen Stories – recipes, baking, healthy cooking
تطبيق مثالي لمحبات الطبخ أو العاجزات عن التفكير في وصفات جديدة كل يوم، فهذا التطبيق مليء بوصفات الطبخ السهلة والسريعة من العالم أجمع، كل وصفة مكتوبة بدقة بمكوناتها وسعراتها الحرارية للراغبات في حساب سعرات كل وجبة، بالإضافة لوصفات مناسبة للأشخاص النباتيين أو الذين يتبعون أنظمة غذائية دون غيرها.

يتميز التطبيق أيضًا بوجود فيديوهات تشرح بعض الخطوات والحيَل الخاصة بالطبخ، بجانب إمكانية الاحتفاظ بالوصفات المميزة التي ترغبين العودة إليها في قائمة خاصة، وكذلك عمل قائمة تسوق تضيفين إليها المقادير التي ترغبين في شرائها فيما بعد.

التطبيق متوفر لأندرويد وأبل

10- Kitchen Cooking Calculator
تطبيق قد يبدو بسيطًا، إلا أنه لا غنى للمرأة عنه في المطبخ، خاصةً مع انتشار وصفات الطبخ العربية والعالمية على الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي ومحاولة النساء للتجديد وعدم الاكتفاء بالأصناف التقليدية. ذلك لأن واحدة من المشكلات التي قد تواجهها المرأة هي عدم قدرتها على تحويل مقاييس الوزن والحساب الأجنبية إلى مثيلها من العربي، وهو ما ييسره هذا التطبيق؛ فيصبح من السهل التحويل من أية وحدة قياس إلى أخرى، سواء فيما يخص الوزن أو حتى درجات الحرارة.

التطبيق متوفر لأندرويد فقط

11- Plan Meals – MealPlanner
«تاكلوا إيه النهاردة؟» هذا هو السؤال الذي حير الملايين، وأثار غضب الزوجات وجنونهن، فبقدر ما يبدو السؤال بسيطًا، إلا أن إجابته بشكل يومي – على مدار عمر بأكمله – قادر على إصابة العقل بالشلل والعجز، هذا بالإضافة إلى رغبة النساء في الوصول لإجابة سريعة للتحضير لها مبكرًا.

حسنًا هذا التطبيق لن يُجيب على السؤال بدلًا عنكِ، لكنه يمنحك الفرصة لتسجيل قائمة طبخ أسبوعية بمعدل ثلاث وجبات يوميًا، يمكنك كتابة هذه القائمة في العطلة الأسبوعية، بحيث تعودين إلى تاريخ اليوم كل صباح؛ لتعرفي ما عليك فعله، وبالطبع يمكنك إشراك كل أفراد الأسرة في عمل القائمة؛ لتضمني عدم اعتراض أي منهم عليها فيما بعد.
هذا التطبيق يضمن لك عدم تكرار الوصفات بمعدل يبعث على الملل، وفي الوقت نفسه فإنه بعد تسجيل عدة أسابيع؛ سيصبح لديكِ أفكار عديدة يمكنك العودة إليها من وقت لآخر، دون الحاجة للتفكير من الصفر.

التطبيق متوفر لأندرويد

12- Baby Center: Pregnancy Tracker & Baby Development Countdown
الحمل والأمومة رحلة ليست سهلة على الإطلاق، وتحتاج لامرأة خارقة لديها إجابات عن عشرات الأسئلة التي تُطرح يوميًا فجأة ودون ترتيب، فإذا كنتِ حاملًا، فسيساعدك هذا التطبيق على معرفة كل التغييرات التي سيمر بها جسدك، وجنينك، ما تحتاجينه من تغذية، وكيف يمكنك أن تحظي بحمل صحي سليم، يتم ذلك من خلال معلومات يُرسلها لك التطبيق بشكل يومي أو أسبوعي، بجانب مقالات طبية متعلقة بما تمرين به أو تبحثين عنه، بالإضافة إلى قدرتك على التواصل مع حوامل آخريات لتتبادلن الأفكار، الهواجس، والخبرات.

وحتى بعد الحمل يظل التطبيق مفيدًا جدًا، فبمجرد إدخالك تاريخ ميلاد طفلك الفعلي، يبدأ التطبيق في مَدك بجميع المعلومات الخاصة بنمو طفلك، نظام تغذيته، التطعيمات، التسنين، تطوره الحركي والذهني، نمو حواسه، ومعلومات أخرى كثيرة ستفيدك بدون شك، كل ذلك يجعل هذا التطبيق وجهة لا غنى عنها للأمهات، وحتى الآباء على مستوى العالم أجمع.

التطبيق متوفر لأندرويد ولأبل

13- Baby checklist
هذا التطبيق كما يتضح من اسمه للحوامل والأمهات على حد سواء؛ وذلك لأنه يشمل عدة قوائم:

الأولى: Baby checklist

وهي تضم كل ما قد يحتاجه طفلك بالتفصيل جدًا، فيما يخص الملابس، الاستحمام، الحفاضات، التغذية والرضاعة، الأجهزة الثقيلة، كالكارسيت والسرير وما شابه، مع فائدة كل بند، وفيما يمكنك استخدامه، وبالتالي تستطيعين تحديد أولويته أو المرحلة الثانية التي ستحتاجينه فيها.

الثانية: Pregnancy Checklist

وفيها ستجدين المهام التي عليكِ فعلها شهرًا بشهر، بين تحاليل طبية، وأدوية وفيتامينات عليكِ الالتزام بها. خطة توفير تضعينها مع زوجك، زيارة طبيب، سونار ثلاثي أو رباعي الأبعاد، إخبار من حولك حول الحمل، قائمة شراء باحتياجات الطفل تبدأين في التجهيز لها، التخطيط لإجازتك من العمل، التخطيط للسبوع وقائمة الهدايا التي ترغبين فيها… إلخ.

الثالثة: Baby nursery checklist

هذه القائمة تضم كل ما تحتاجين لتجهيزه في حجرة طفلك من أثاث، ديكورات، مفروشات، وما شابه.
الرابعة: Baby travel checklist

حين تصبحين أمًا فستفاجئين بالتفاصيل التي عليك تجهيزها لرحلات السفر، فالأشياء التي يحتاج الطفل استخدامها، خاصةً كلما صغر عمره، قد تبدو لا نهائية، هذا التطبيق يمكنك من عمل قائمة بالأشياء التي عليك حزمها وتجهيزها لرضيعك؛ كي لا تنسي شيئًا.

التطبيق متوفر فقط لمستخدمي أندرويد

14- myPill® Birth Control Reminder
النساء اللاتي تستخدمن حبوب منع الحمل كثيرات جدًا، خاصةً مع التوجه العالمي الحالي نحو الاكتفاء بطفل واحد، أو حتى لتنظيم نسل مُتقن بين طفلٍ وآخر، وبقَدر قلق السيدات من مشاكل تلك الحبوب، سواء بتأثيرها على هرموناتهن وحالتهن المزاجية، أو حتى إكسابهن بعض الوزن غير المرغوب فيه. تظل واحدة من المشكلات التي تواجه البعض أيضًا عدم قدرتهن على الانتظام في أخذ الأقراص، ونسيان، إما تناولها على الإطلاق، أو الميعاد الذي أُخذت فيه.

في هذا التطبيق ستتمكنين من تسجيل المواعيد التي ترغبين بها في تناول الأقراص، وتحديد منبه لتذكيرك بالميعاد اليومي لذلك، يمكن أن يكون هذا المنبه صوتيًا، أو من خلال الرسائل، أو خاصية الهزاز، أوحتى الإنارة فقط، حسب ما يناسبك أكثر، كما يمكنك تدوين الموعد الفعلي كلما تناولت الأقراص لتعرفي إذا ما كنتِ آمنة من احتمالية حدوث الحمل أم لا.

يأتي ذلك بالإضافة إلى قدرتك على تدوين أي أعراض جسمانية تمرين بها من أجل تسجيلها وتوضيحها لطبيبك متى لزم الأمر، ويتمتع التطبيق بامتيازات أخرى، مثل تذكيره لك بحاجتك لشراء عبوة دواء جديدة قبل الانتهاء من العبوة الأولى، كما يمكنك مشاركة تساؤلاتك وتجاربك من خلال الكتابة مع نساء أخريات يحملن نفس التطبيق على هاتفهن الخلوي.

التطبيق متوفر لأندرويد وأبل

15- Baby Daybook – Breastfeeding & Care Tracker
تطبيق سهل الاستخدام، مفيد جدًا للأمهات، وحتى الآباء المنخرطين في تربية أطفالهم الرُضَّع؛ إذ يمكنك التطبيق من تسجيل كل ما يخص رضيعك، من مواعيد تغيير الحفاضات، مواعيد الرضاعة، الوقت الذي استغرقه طفلك في الرضاعة، سواء كانت الصناعية أو الطبيعية، وفي حالة الرضاعة الطبيعية فيمكنك تسجيل الوقت الذي قام طفلك بالرضاعة فيه من الثدي الأيمن والأيسر كل على حدة، وهو ما يساعدك على التأكد من الإرضاع من كلا الثديين لتنشيط إفراز اللبن دون الاعتماد على جهة واحدة.
يمكنك أيضًا من خلال التطبيق تسجيل مواعيد نوم طفلك ومدتها، وتفاصيل أخرى كثيرة متعلقة بروتينه اليومي، ونشاطه، قبل أن يمنحك التطبيق رسمًا بيانيًا لكل نشاط، وبيانًا منفردًا تستطيعين من خلاله معرفة روتين طفلك والحكم عليه بشكل عام.

ويمكنك فعل الأمر نفسه فيما يتعلق بالوزن والطول ومحيط الرأس، ومن ثم تقارنين بين معدل نمو طفلك والأرقام العالمية. ميزة أخرى في هذا التطبيق، وهي إمكانية تسجيل البيانات فيما يخص أكثر من طفل، وليس طفلًا واحدًا، دون أن يختلط عليكِ الأمر أو المعلومات.

التطبيق متوفر لأندرويد فقط

ساسة بوست

شاهد أيضاً

هل تستولي الآلة على ما بقي لنا من بضعة سنتيمترات في الرأس؟

  في نهاية يناير الماضي، أعلن الملياردير إيلون ماسك أن شركته نيورالينك قد نفذت أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض