#الكويت الاولى عالميا في منح إجازات مدفوعة للعاملين

ecebd1f2-daa2-4baf-bc5b-2eba89ce2f2c

تصدرت الكويت دول العالم التي تهتم بموظفيها من خلال منحهم أجازات مدفوعة الأجر، حيث أظهرت إحصائية أن الكويت هي الأولى عالمياً في منح عدد الأيام للموظفين في جميع القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، متقدمة على بريطانيا والسويد وفرنسا وكل دول العالم، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية التي جاءت متذيلة في الترتيب.
وأوردت شبكة «CNN» الأمريكية تقريراً ذكرت فيه أن الكويت في صدارة الدول التي تمنح موظفيها عطلاً مدفوعة الأجر، حيث تبلغ مدة الأيام التي تمنحها الدولة للموظفين 30 سنوياً، ما جعلها في الصدارة، متفوقة بذلك على كل دول العالم بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية التي لا تمنح موظفيها إجازة مدفوعة الأجر.. أبداً.
ونشرت الشبكة ترتيباً دولياً لأكثر الدول التي تمنح عطلاً مدفوعة الاجر لموظفيها، لتأتي الكويت في صدارة تلك الدول.
التقرير الذي أوردته «CNN» جاء بعنوان «?Why vacations matter for your health» «لماذا العطلة مهمة لصحتك»، حيث أكدت فيه أنه «خلافا لكل دولة متقدمة أخرى في العالم، فالولايات المتحدة لا تمنح موظفيها عدداً من أيام الإجازة»، موضحة أن: «حوالي ربع العمال الأمريكيين لا يحصلون على إجازة مدفوعة الأجر على الإطلاق، أما الأشخاص الذين يقدم لهم أرباب العمل أجازة، فيحصلون على حوالي 10 أيام في المتوسط ​​سنوياً، و 54٪ من العمال الأمريكيين لم يستخدموا حتى أيام الإجازة التي حصلوا عليها».

وتساءلت شبكة «CNN» في تقريرها لماذا يتجنب الكثير من الأمريكيين الإجازات؟، قائلة: «أن السبب في ذلك ربما يعود إلى أن الولايات المتحدة ليس لديها ثقافة قوية بشأن العطل».
وأوردت الشبكة دراسة قالت أنها وجدت أن «الرجال الذين لا يأخذون العطلات كانوا أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية بنسبة 30٪، أما النساء فبنسبة 50٪»، وفق ما ذكرته بريجيد شولت، وهي مديرة مختبر «الحياة الأفضل» في «the New America Foundation».

وأوضحت أن الباحثين وجدوا أيضا أن العطلة لها قيمة في الصحة النفسية والرفاه، منوهة إلى أن بريجيد شولت أكدت أن «أولئك الذين لا يأخذون إجازة هم مرضى، وأقل إنتاجية، وأكثر قلقا وعرضة للاكتئاب، وهذه الأمور تؤثر أيضا على جودة عملهم».

إجازات أخرى
هذا وكانت مجلة «World Atlas» قد نشرت منذ وقت ليس ببعيد، تقريراً أكدت فيه أن الكويت تتصدر قائمة الدول التي تمنح موظفيها إجازة مدفوعة الاجر.
وقالت المجلة في تقريرها أن «العاملون في الكويت يحق لهم الحصول على 30 يوم إجازة في السنة، عند العمل لمدة خمسة أيام في الأسبوع».
مضيفة أن: «العمال يحصلون أيضا على 13 يوماُ إجازة رسمية مدفوعة الأجر تتمثل في أعياد وطنية ودينية، وبذلك يصل مجموع الإجازات المدفوعة إلى 43 يوما».
وأضافت المجلة في تقريرها: «أنه بعد سنتين من العمل المتواصل مع صاحب العمل نفسه، يحق للعمال الحصول على إجازة مدفوعة الأجر إضافية لمدة 21 يوما لآداء فريضة الحج، إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يقومون فيها بذلك».
هذا وتؤكد قوانين العمل المطبقة في الكويت سواء في القطاعين الحكومي والخاص على حق العامل في الحصول على إجازات مدفوعة الأجر.

شاهد أيضاً

بنك الائتمان: إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك.. من الـ 3 مساء اليوم

أعلن بنك الائتمان الكويتي عن إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك، اليوم الخميس 18 أبريل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض