كيري يسارع إلى بكين لكبح “جماح” زعيم كوريا الشمالية

 

اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال لقائه الرئيس الصيني شي جينبينغ أن “الوقت حساس جدا” في مواجهة المشكلة الناجمة عن التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقال كيري “سيدي الرئيس، الوقت حساس جدا مع تحديات صعبة جدا يجب مواجهتها بينها المشاكل في شبه الجزيرة الكورية والتحدي الذي تطرحه إيران وتسلحها النووي وسوريا والشرق الأوسط وكذلك الحاجة لإنهاض اقتصادات في العالم باسره”.

ويجري كيري محادثات السبت مع القادة في بكين في محاولة لإقناع السلطات الصينية بتشديد لهجتها مع كوريا الشمالية والعمل على تحسين العلاقات بين سيول وبيونغ يانغ.

ولم يخف كيري رغبته خلال أول زيارة يقوم بها للصين كوزير لخارجية الولايات المتحدة في أن تتخذ الصين موقفا أكثر فعالية تجاه كوريا الشمالية التي هددت في الأسابيع الأخيرة بشن حرب نووية ضد الولايات المتحدة.

وقال كيري في سول عاصمة كوريا الجنوبية في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، إن الصين تملك بوصفها الشريك التجاري الرئيسي والداعم المالي لكوريا الشمالية قدرة فريدة لاستخدام نفوذها ضد تلك الدولة الفقيرة المعزولة.

وقال كيري لرؤساء شركات أميركيين “لا توجد مجموعة من الزعماء على وجه الأرض يملكون قدرة أكبر على إحداث فرق في هذا أكثر من الصينيين، والجميع يعرف ذلك، بما في ذلك هم أنفسهم على ما أعتقد”.

وتأتي زيارته لآسيا، والتي تتضمن توقفا في طوكيو غدا الأحد بعد أسابيع من التهديدات الكورية الشمالية الحادة بحرب وشيكة، منذ فرضت الأمم المتحدة عقوبات جديدة ردا على ثالث تجربة نووية أجرتها في فبراير /شباط.

وقالت كوريا الشمالية مرارا إنها لن تتخلى عن أسلحتها النووية التي وصفتها أمس الجمعة بأنها الضامن “الثمين” لأمنها.

وتحجم بكين عن ممارسة ضغط على بيونج يانج خشية عدم الاستقرار الذي قد ينجم إذا انهارت كوريا الشمالية وتدفق اللاجئون على الصين.

شاهد أيضاً

أمين مجلس التعاون: أمن دول المجلس كل لا يتجزأ في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من عدم استقرار

(كونا) – أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي الخميس رؤية دول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض