ظاهرة فلكية نادرة في سماء #الكويت نهاية الشهر الجاري

cf039513-278b-4974-8e41-f0ed2f322435

أعلن النادي العلمي أن سماء الكويت ستكون على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة ستحدث في 31 يناير الجاري، وهي ظاهرة الخسوف الكلي للقمر العملاق الأزرق والذي سيشاهد جزئيا في سماء الكويت بدء من الساعة 05:25 وحتى الساعة 06:10 مساءً.

وقـال مديــر إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي، علي بوعباس، أن هذه الظاهرة الفلكية النادرة سـتحدث لثاني قمر عملاق في عام 2018 وهو بدر شهر جمادى الأولي لعام 1439 هـ، موضحاً انه خلال هذه الظاهرة يتصادف حدوث ظاهرة الخسوف الكلي للقمر مع حدوث ظاهرة القمر الأزرق، لافتاً إلى أن هذه الظاهرة من الظواهر الفلكية النادرة التي لم تحدث منذ عام 1866 أي أكثر من 150 عاماً.

وأوضح أن ظاهرة الخسوف الكلي للقمر التي سيشهدها العالم في 31 يناير الجاري هي الأولى خلال هذا العام، ويترقبها العالم لمتابعتها حيث يختفي فيها القمر كاملاً من السماء، ويقدر الجزء المنخسف للقمر فلكياً بحوالي (1.325)، وسيشاهد في سماء الكويت خسوف جزئي للقمر حيث سيكون الجزء المنخسف حوالي 70%.

وبيَّن أن هذه الظاهرة ستستمر في سماء الكويت حوالي 45 دقيقة، وتقوم إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي برصد فلكي لمتابعة هذه الظاهرة، لافتاً إلى ان أفضل وقت لمشاهدة خسوف القمر العملاق بعد ظهوره بشكل مباشر بعد غروب الشمس بشرط أن تكون السماء صافية حسب الأحوال الجوية المناسبة.

وذكر ان ظاهرة القمر الأزرق أو البدر الأزرق هي أحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث للقمر ، ولا يكتسب فيها القمر اللون الأزرق بل سيكون مائل للون الأحمر، مشيراً إلى ان تسمية هذه الظاهرة بهذا الإسم أخذت من المصطلح الأنجليزي (Once in a Blue Moon) وهو ما يعني نادر الحدوث.

وأضاف ان ظاهرة القمر الأزرق تحدث عندما يظهر القمر مكتملا مرتين في شهر ميلادي واحد، في حين أن دورة القمر تستغرق شهرا كاملا، لذلك يعتبر من غير الطبيعي أن يظهر القمر كاملا مرتين خلال نفس الشهر، موضحاً انه عندما يكتمل بدران للقمر خلال شهر ميلادي واحد فأنه يطلق على القمر الثاني لقب البدر الأزرق وهو ما حدث بالفعل خلال شهر يناير الجاري حيث اكتمل بدر شهر ربيع الأخر مع بدايته وسيأتي البدر الثاني (بدر شهر جمادى الأولى) في الحادي والثلاثين من نفس الشهر.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض