كوريا الجنوبية تدعو جارتها الشمالية لمحادثات رفيعة المستوى.. 9 يناير

562634_e

اقترحت كوريا الجنوبية على جارتها الشمالية، اليوم الثلاثاء، إجراء محادثات رفيعة المستوى في 9 يناير الجاري.

وقال وزير شؤون الوحدة الكوري الجنوبي تشو ميونغ غيون اليوم الثلاثاء إن دولته تقترح أن تكون المحادثات رفيعة المستوى، وأضاف يمكن عقد ذلك في المنطقة المنزوعة السلاح بين البلدين.

ويأتي ذلك بعد أن أعرب الرئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون رغبته في أن يشارك رياضيو كوريا الشمالية في دورة الألعاب الأوليمية التي تعقد في كوريا الجنوبية.

فيما قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، اليوم، إن التحسن في العلاقات بين الكوريتين مرتبط بتسوية قضية البرنامج النووي الكوري الشمالي.

جاء ذلك بعد يوم من عرض الشمال إجراء محادثات مع سول رغم تمسكه بالطموح النووي.

وفي تصريحات في بداية اجتماع لمجلس الوزراء قال مون: “التحسن في العلاقات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية لا يمكن أن يمضي بمعزل عن تسوية قضية البرنامج النووي الكوري الشمالي، وبالتالي يجب على وزارة الخارجية التنسيق عن قرب مع الحلفاء والمجتمع الدولي في هذا الشأن”.

وتتناقض تصريحات مون مع تصريحات زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الذي قال أمس الإثنين، إنه ينبغي لسيؤول التوقف عن طلب مساعدة دول أخرى في تحسين العلاقات بين الكوريتين.

وجاءت تصريحات رئيس كوريا الجنوبية بعد خطاب أدلى به كيم بمناسبة العام الجديد قال فيه، إنه “منفتح على الحوار” مع سيؤول ومستعد لبحث مشاركة الرياضيين الكوريين الشماليين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

وطلب مون من وزارتي الوحدة والرياضة سرعة اتخاذ إجراءات لمساعدة كوريا الشمالية في المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية القادمة المقررة في بيونغ تشانغ.

وفيما يتعلق بالمحادثات بين الكوريتين قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع تشوي هيون سو، إن سول تنتظر رداً مفصلاً من بيونغ يانغ على عروض قائمة بالفعل من أجل الحوار قدمتها سيؤول في يوليو.

شاهد أيضاً

عاجل | صفارات الإنذار تدوي في مدينة عسقلان لأول مرة منذ نحو شهرين

عاجل | صفارات الإنذار تدوي في مدينة عسقلان لأول مرة منذ نحو شهرين سرايا القدس: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض