وزير البترول المصري: حريصون على تعزيز التعاون مع الكويت في مجال النفط

560270_e

أكد وزير البترول ووزير الثروة المعدنية المصري طارق الملا حرص بلاده على تعزيز التعاون مع الكويت في مجال النفط مشيرا إلى وجود تعاون في هذا المجال يتمثل في استكشاف وانتاج النفط الخام من خلال منح امتيازات لشركات كويتية مثل (كوفبيك) و(كويت انرجي).

وقال الملا خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش الاجتماع ال99 لوزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) الاحد ان هناك عقودا مع مؤسسة البترول الكويتية منها شراء مليوني برميل من النفط الخام شهريا بالاسعار العالمية وبتسهيلات في السداد تصل الى تسعة أشهر.

ولفت الملا الى وجود عقد مع الكويت يتعلق بتوريد منتجات بترولية لمنتج السولار (الديزل) تم ابرامه عام 2010 ويتم تجديده كل ثلاث سنوات موضحا ان بداية التعاقد لشراء السولار (الديزل) كان في حدود 900 الف طن سنويا وتم زيادة الكميات الى نحو 4ر1 مليون طن سنويا.

واشار الى ان شركة (كويت انرجي) تعمل في مصر منذ سنوات وتنفذ مشاريع خدمات من قبل الهيئة العامة للبترول مبينا ان مصر تعاونت مع الشركة في الاستثمار المشترك جنوب البصرة بالعراق وحقل غاز شيبة بنسبة 10 و15 في المئة على التوالي.

ونوه بالتعاون المثمر من خلال شركة (سوميد) التي تمتلك فيها مصر نسبة 50 في المئة والاشقاء في الخليج ال50 في المئة الاخرى منها 15 في المئة للكويت موضحا ان الشركة تقوم بنقل النفط الخام من الشرق الى الغرب عبر خطوط الانابيب تمهيدا لنقله الى اوروبا وامريكا.

وافاد ان مصر تبحث مع الاشقاء الخليجيين موضوع استخدام بعض معامل التكرير المصرية لتكرير النفط الخام الخليجي والاستفادة من المشتقات البترولية التي تستهلكها مصر ومن ثم يستفيد منها الجانبان ويتم توفير مصروفات النقل.

وقال ان مصر لا تنوي انشاء مصفاة كاملة للتعامل مع النفط السعودي او الكويتي وانما الاستفادة من معامل التكرير الحالية.

kuna

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2,68 دولار ليبلغ 88,15 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.68 دولار ليبلغ 88.15 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض