أطعمة تساعد على الشفاء من حالات المرض الشائعة

dc2e6280-e5b3-4e12-a4e7-1f1f0842d1c9

نوع المشكلة الصحية التي تشكو منها يحدد الطعام المناسب لك، بعض النظر عمّا تفضله أو لا تستسيغه. فعندما تكون مريضاً آخر شيء تود أن تفعله هو أكل طعام يزيد تدهور الحالة. إليك ما تحتاج معرفته عن الأطعمة المناسبة لحالات المرض الشائعة:
الإسهال. تسبب فيروسات المعدة الإسهال إلى جانب عوامل أخرى عديدة، مثل مرض كرون والتهاب القولون. إذا استمرت أعراض الإسهال أكثر من أسبوعين، وظهرت علامات الجفاف، أو كان الإسهال مصحوباً بارتفاع الحرارة عليك زيارة الطبيب.

أفضل الأطعمة للإسهال: الموز، والعصائر، والأرز، وعصير التفاح، والخبز المحمّص، ودقيق الشوفان، والبطاطا المسلوقة، والمقرمشات، والدجاج المشوي أو الديك الرومي بدون جلد.

أسوأ الأطعمة للإسهال: الحلوى المصنّعة خاصة التي تحتوي على مُحليات اصطناعية لأنها غير قابلة للهضم وتؤدي إلى الإسهال، والأطعمة المسببة للغازات، وتشمل البصل والتفاح، والقرنبيط، والكرنب، والفول، والأليان، ومشروبات الكافيين، وبالطبع المشروبات الكحولية.

الإمساك. عند الإصابة بالإمساك يحتاج الجسم أطعمة غنية بالألياف، مثل الخضروات، والحبوب الكاملة لتحفيز عملية الهضم..

أفضل الأطعمة للإمساك: الخبز الأسمر، والمكسرات، والفول، والخوخ، ودقيق الشوفان، وبذور الكتان، والقرنبيط، والكمثرى، والتفاح، إلى جانب شرب 6- 8 أكواب من الماء يومياً.

أسوأ الأطعمة للإمساك: الشوكولا، ومنتجات الألبان، ومكملات الحديد، والأدوية المسكّنة، ومضادات الاكتئاب.

الغثيان. من أفضل الأطعمة للغثيان: المقرمشات، والمعجنات، وتناول كميات صغيرة من الخبز المحمّص الجاف أو الحبوب، وشرب الزنجبيل والليمون (الحامض)، أو النعناع مع شرائح الليمون.

أسوأ الأطعمة للغثيان: الأطعمة الدهنية، والحارّة، ومشروبات الكافيين، والمشروبات الغازية، والكحوليات.

صعوبة البلع. إذا كان لديك التهاب في الحلق تحتاج أطعمة مهدئة للألم.

أفضل الأطعمة لالتهاب الحلق: الشاي والنعناع الفاتر وليس الساخن، ويمكن إضافة عسل مانوكا لخصائصه المفيدة لالتئام الجروح، والبطاطا المهروسة، واللبن (الزبادي)، والبيض المخفوق.

أسوأ الأطعمة لالتهاب الحلق: العصائر الحمضية، والمكسرات، والسوائل الساخنة، ورقائق البطاطس، وعصير البرتقال والعنب والليمون، والخضروات النيئة.

الصداع. أفضل الأطعمة للصداع: المياه والسوائل، والجرعات الصغيرة من الشاي والقهوة على الرغم من احتوائها على الكافيين الذي يزيد الجفاف، إلا أن الجرعة القليلة تخفف ألم الصداع.

أسوأ الأطعمة للصداع: الصلصات خاصة الصويا، والجبن خاصة المالح أو القديم، والشوكولا، والهوت دوغ، واللحوم الباردة، والفواكه الجافة

شاهد أيضاً

تزيد الوزن- 5 عادات خاطئة تجنبها في عيد الفطر

زيادة الوزن من المشكلات الشائعة في عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى العادات الخاطئة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض