«المركزي»: انخفاض عرض النقد 0.7% أكتوبر الماضي

559895_e

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي الاربعاء انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار 7ر0 في المئة في اكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر مسجلا 3ر36 مليار دينار كويتي (نحو 48ر119 مليار دولار امريكي).
وقالت ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك المركزي في جداول احصائية شهرية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي انخفضت في اكتوبر الماضي بنسبة 3ر0 في المئة لتبلغ 3ر32 مليار دينار (نحو 6ر106 مليار دولار).
واضافت ان الودائع بالعملات الاجنبية انخفضت بدورها في اكتوبر بنسبة ستة في المئة لتسجل 3ر2 مليار دينار (نحو 6ر7 مليارات دولار) ليبلغ اجمالي ودائع القطاع الخاص 6ر34 مليار دينار (نحو 114 مليار دولار).
وبينت ان اجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات (المركزي) والتورق ارتفعت في اكتوبر الماضي بنسبة 6ر1 في المئة لتبلغ 6ر2 مليار دينار (نحو 6ر8 مليارات دولار) في حين انخفض اجمالي موجودات البنوك المحلية بنسبة 7ر0 في المئة لتسجل 6ر62 مليار دينار (نحو 5ر206 مليارات دولار).
واوضحت الجداول ان صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية انخفض بنسبة 2 في المئة في اكتوبر ليبلغ 1ر7 مليار دينار (نحو 23 مليار دولار) في حين قفزت ودائع لاجل لدى (المركزي) بنسبة 7ر5 في المئة في الشهر ذاته ليصل الى نحو 835 مليون دينار (نحو 7ر2 مليار دولار).
كما اظهرت أن ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) انخفضت في اكتوبر بمقدار 6ر0 في المئة عن مستواها المسجل في سبتمبر لتبلغ 6ر35 مليار دينار (نحو 5ر117 مليار دولار) في حين استقر متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عام واحد عند 2 في المئة.
وافادت بان تمويل الواردات الكويتية قفز في اكتوبر الماضي بنسبة 9ر29 في المئة ليبلغ 288 مليون دينار (نحو 950 مليون دولار) في حين ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار لشهر اكتوبر بنسبة 2ر0 في المئة عن ستمبر مسجلا 1ر302 فلس لكل دولار.
واشارت الى ان اجمالي قيمة الموجودات في (المركزي) انخفض 5ر3 في المئة خلال اكتوبر الماضي لنحو 8ر8 مليار دينار (نحو 29 مليار دولار) في حين انخفض صافي الموجودات الاجنبية بنسبة 6ر3 في المئة ليسجل 5ر8 مليار دينار (نحو 28 مليار دولار).
ويستخدم مصطلح عرض النقد للتعبير عن كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.
ويقصد بعرض النقود بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المحتفظة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب.
ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع اضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

شاهد أيضاً

«كامكو إنفست»: 327 مليون دولار قيمة المشاريع المسندة في الكويت بالربع الأول

قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن أنشطة ترسية المشاريع في الدول الخليجية نجحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض