الكويت تدشن برنامجا لمساعدة ذوي الإعاقة في تنزانيا

559579_e

دشنت دولة الكويت عبر سفارتها في دار السلام بتنزانيا برنامجا متكاملا لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة والمصابين بالمهق بقيمة نصف مليون دولار تزامنا مع الاحتفالات باليوم العالمي لذوي الإعاقة في الثالث من شهر ديسمبر من كل عام.

وقال سفير دولة الكويت لدى تنزانيا جاسم الناجم في بيان تلقته اليوم الاحد ان البرنامج الذي تم اطلاقه في مركز للتدريب المهني في تنزانيا بحضور وزيرة الدولة بمكتب رئيس الوزراء لشؤون البرلمان والعمل وذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة جينستا مهاغاما ممول من الحكومة الكويتية.

واضاف ان “البرنامج سيتم تنفيذه عبر مراحل خلال عام كامل في معظم المدن التنزانية بما في ذلك جزر زنجبار بالتعاون مع الوزارات المعنية اضافة الى المنظمات غير الحكومية المحلية منها والدولية العاملة في تنزانيا لايصال المعدات لمستحقيها الحقيقيين من ذوي الإعاقة”.

وعلى هامش مراسم التدشين للبرنامج سلم السفير الناجم للوزيرة مهاغاما معدات لذوي الإعاقة كالكراسي المتحركة والعكازات وأجهزة لضعاف السمع علاوة على معدات لمركز التدريب المهني كي يتمكن المتدربون من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي والالتحاق بأعمال ضمن تخصصات مثل الكهرباء والنجارة والخياطة.

كما تعهد الناجم بتسليم غرفة عمليات متكاملة في معهد موي الطبي للعظام التابع لمستشفى موهيمبلي الوطني في دار السلام لإجراء العمليات الجراحية لذوي الإعاقة من الأطفال تحديدا والمصابين بمرض الاستسقاء وذلك لإزالة السوائل المتجمعة في الرأس لكي يواصلوا نموهم بشكل طبيعي في أواخر الشهر الحالي ضمن نفس البرنامج.

من جهتها اعربت مهاغاما عن بالغ شكرها وتقديرها لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا لهذا البرنامج وتطلعها لمزيد من المساعدات والتعاون في معالجة بعض التحديات التي تواجه مراكز التدريب لذوي الإعاقة خاصة ما يخص التغلب على نقص المباني وندرة المياه فيها.

واكد سعي حكومة بلادها المستمر بقيادة رئيس الجمهورية جون ماغوفولي لتنفيذ المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بذوي الإعاقة مشيدة بتعيينات الرئيس لعدد من الشخصيات ذوي الإعاقة لتولي مناصب قيادية عليا مثل نائبتها ستيلا ايكوبا وسفير تنزانيا لدى المانيا وغيرهما.

وناشدت الوزيرة المنظمات غير الحكومية والأهلية العاملة في تنزانيا والقطاع الخاص أن تحذو حذو دولة الكويت التي بادرت عبر سفارتها الى مشاركة الجهات الحكومية بالاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة وتوفير المعدات اللازمة لهم.

شاهد أيضاً

نائب رئيس الوزراء وزير النفط: تقرير حالة البيئة الأول علامة فارقة للوضع البيئي في الكويت

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الدكتور عماد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض