تصور كويتي لحل #الأزمة_الخليجية في #القمه_الخليجيه

559244_e

قال مصدر دبلوماسي إن الكويت أكملت استعداداتها لعقد القمة الخليجية المقررة في الخامس والسادس من ديسمبر المقبل.

وأضاف المصدر أن الدعوات أُرسلت إلى الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وأن الكويت تنتظر ردود الأشقاء حتى تنطلق أعمال القمة حال موافقة جميع دول الأعضاء في المجلس.

وقال مدير مكتب الجزيرة في الكويت سعد السعيدي إن الكويت تنتظر أن تأتي الردود من الدول الأعضاء في الساعات القادمة حتى يمكن بدء الأعمال التمهيدية للقمة، حيث يتعين عقد اجتماع لوزراء الخارجية الذين سيتولون تجهيز الملفات لرفعها للقادة، وهو ما يحصل قبل كل قمة لدول مجلس التعاون.

وأضاف السعيدي أنه في حال لم تتلق الكويت موافقات من الدول الأعضاء فستضطر للإعلان عن تأجيل القمة.

بيد أنه أوضح أن الدبلوماسية الكويتية لمست بوادر حقيقية بأن هناك إرادة لدول الخليج لانعقاد القمة على أرض الكويت في هذا الوقت تحديدا، حيث إن الكويت تقود جهود الوساطة لحل الأزمة التي اندلعت عقب إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو الماضي قطع علاقاتها بقطر ومحاصرتها.

وأشار في هذا الإطار إلى الزيارة التي أداها مؤخرا وزير الخارجية الكويتي إلى السعودية ولقائه الملك سلمان بن عبد العزيز، التي جاءت بعد زيارة لممثل أمير قطر للكويت.

ونقل مدير مكتب الجزيرة بالكويت عن مصادر دبلوماسية أن السعودية أعطت فيما يبدو موافقة لحضور القمة الخليجية، وأن الكويت تلقت تأكيدات من الرياض بأنها حريصة على منظومة مجلس التعاون، ومنفتحة على محاولة حلحلة الأزمة الخليجية.

وذكرت هذه المصادر أن هناك موافقة لأن ترفع الكويت تصورا لحل الخلاف القائم بين بعض الدول الخليجية وقطر، وأن يعرض هذا التصور على جميع الدول الأعضاء.

شاهد أيضاً

عاجل..وسائل إعلام إسرائيلية: احتراق مستودع في “سديروت” على ما يبدو من شظايا صاروخ تم اعتراضه كان أطلق من قطاع غزّة

عاجل..وسائل إعلام إسرائيلية: احتراق مستودع في “سديروت” على ما يبدو من شظايا صاروخ تم اعتراضه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض