الرئيسية » خارجيات » «فتح»: نضع تقييم المرحلة السابقة بصدارة جدول لقاء القاهرة

«فتح»: نضع تقييم المرحلة السابقة بصدارة جدول لقاء القاهرة

558224_e

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ إن حركته تضع تقييم المرحلة السابقة بصدارة على جدول أعمال جولة الحوار التي تبدأ في وقت لاحق اليوم الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة.

وأضاف الشيخ في تصريح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية أن جدول الأعمال الرئيسي من جانبا سيكون تقييم المرحلة السابقة من مسألة تمكين الحكومة وفقا للاتفاق الذي تم في القاهرة في شهر اكتوبر الماضي على اعتبار أننا حتى الآن في المراحل الأولى لمسألة تمكين الحكومة.

وبين أن هناك ملفات تندرج تحت هذا البند لم يتم انجاز ما هو مطلوب مثل ملف الوزارات الذي لم يكتمل بعد وملف المعابر وكذلك الأمن.

وقال إن هناك ملفات تسير ببطء المطلوب تقييم كل العملية منذ التوقيع على الاتفاق حتى اللحظة ومن حق التنظيمات أن تطرح اي موضوع أخر لكن من جانبنا لن نحرق مراحل ولن ننتقل من مربع إلى أخر قبل مسألة الانجاز المسبق لكل مربع يتم الاتفاق عليه.

وبين الشيخ أن الملفات التي لم تنجز تحتاج إلى المزيد من النقاش مع حركة حماس اضافة الى بعض العوائق التي تعترض طريقها مشددا على أنها لن تحول دون تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وعن ملف الأمن في قطاع غزة بما يشمل دمج الموظفين العسكريين ونشر القوات التابعة للسلطة الفلسطينية قال الشيخ إن هذا الملف سيطرح خلال الجولة الحالية لمعرفة العقبات التي تعترض طريقه وكيفية إحراز تقدم في هذا الملف.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله قد قال في تصريحات سابقة إنه لا يمكن للمعابر أن تعمل دون أمن ودون سيطرة فعلية للأجهزة الأمنية فيها مؤكدا أن “الحكومة لن تتمكن من النجاح دون حلول واضحة فعلية للملف الأمني”.

ودعا الحمد الله حينها الفصائل التي ستجتمع في القاهرة إلى الإسراع في حل هذا الملف نظرا لأهمية هذه الخطوة على طريق تحقيق المصالحة.

وتسلمت السلطة الفلسطينية المعابر من حركة حماس في الأول من الشهر الجاري وقالت حماس في بيان سابق إنها سلمت العمل في معابر قطاع غزة لهيئة المعابر والحدود في السلطة وفقا لاتفاق القاهرة.

وتلتقي الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق عام 2011 في القاهرة اليوم حسب الاتفاق الذي اعلن في 12 من اكتوبر الماضي لبحث العديد من الملفات من بينها ملف منظمة التحرير وحكومة الوحدة الوطنية والانتخابات العامة.

شاهد أيضاً

560406_e

انتحاري نيويورك: ما قمت به ردا على غارات التحالف على داعش في سوريا والعراق

أفادت وسائل إعلام أمريكية عديدة أن المهاجر البنجلادشى عقائد الله، والذي فجّر عبوة ناسفة بدائية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *