“الإحصاء”: التضخم المحلي ارتفع في أكتوبر الماضي

1701217d-5e01-4882-9a08-9e46a9b89e3c

أظهرت ارقام نشرتها الادارة المركزية للاحصاء الكويتية اليوم الاثنين ارتفاع معدل التضخم المحلي بنسبة 1.34 في المئة في اكتوبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من 2016.

وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان معدل التضخم على اساس شهري سجل ارتفاعا بمقدار 0.27 في المئة في اكتوبر مقارنة بسبتمر الماضيين.

واضافت ان اسعار مجموعة المواد الغذائية ارتفعت في اكتوبر الماضي بنسبة 0.46 في المئة على اساس شهري في حين ارتفعت اسعار هذه المجموعة على اساس سنوي بنسبة 0.37 في المئة.

وذكرت ان الرقم القياسي في المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) ارتفع على اساس سنوي بنحو 2.15 في المئة واستقر على اساس شهري فيما ارتفع في المجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) بنسبة 2.88 في المئة على اساس سنوي وارتفع بنسبة 0.09 في المئة على اساس شهري.

واوضحت ان معدل التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن) انخفض بنسبة 0.25 في المئة على اساس سنوي في حين ارتفع في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 3.78 في المئة.

وأفادت بان المجموعة السادسة (الصحة) شهدت ارتفاعا في اكتوبر الماضي بنسبة 0.87 في المئة على اساس سنوي في حين ارتفعت المجموعة السابعة (النقل) بنسبة 1.72 في المئة على اساس سنوي وشهدت المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفاعا بنسبة 0.79 في المئة على اساس سنوي.

واشارت الى ان معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيهية والثقافية) ارتفع على أساس سنوي بنسبة 5.73 في المئة كما ارتفعت اسعار المجموعة العاشرة (التعليم) على اساس سنوي بنسبة 1.81 في المئة.

وأضافت (الاحصاء) ان الرقم القياسي لمجموعة (المطاعم والفنادق) شهد ارتفاعا على اساس سنوي بنسبة 3 في المئة كما شهدت مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا على اساس سنوي بنسبة 3.80 في المئة.

ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس التغير في مستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا اساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

شاهد أيضاً

الدولار الأمريكي يستقر عند 0,307 دينار واليورو عند 0,329

كونا – استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم الخميس عند مستوى 307ر0 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض