#حكومة_كردستان تتراجع: نحترم وحدة #العراق

243473f3-c930-4f01-8f51-71ab56f018a4

فيما بدا أنه تراجع واضح للأكراد عن مساعي الانفصال، أكدت حكومة إقليم كردستان بشمال العراق؛ احترامها قرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن وحدة العراق.

وقالت الحكومة، في بيان، إنها “تؤكد احترامها قرار المحكمة بشأن تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي، وتدعو إلى حوار وطني شامل لحل الخلافات”، حسب “سكاي نيوز عربية”.

وأضاف البيان: “نحترم تفسير المحكمة الاتحادية للمادة الأولى من الدستور، وندعو إلى اتخاذ هذا الموقف أساسًا لحل كل المشكلات بين الإقليم وبغداد، بالتطبيق التام لكل بنود الدستور العراقي”.

وتنص المادة الأولى من الدستور العراقي على أن “جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق”.

وفي 6 نوفمبر الجاري، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق تفسيرًا للمادة قالت فيه إن “هذه المادة والمواد الدستورية الأخرى ذات العلاقة أكدت وحدة العراق”، مشددةً على “عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي من مكونات العراق”.

وتصاعد التوتر بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان عقب إجراء الأخير استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية أنه غير دستوري، وترفض التعامل مع نتائجه.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت حكومة الإقليم تجميد نتائج الاستفتاء في مسعى إلى فتح باب المباحثات مع الحكومة العراقية الاتحادية، إلا أن العاصمة بغداد ترفض إجراء أي مباحثات قبل إلغاء نتائج الاستفتاء.

شاهد أيضاً

عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: إصابة جنديين خلال تبادل لإطلاق النار مع مسلحين في مخيم نور شمس شمالي الضفة الغربية

عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: إصابة جنديين خلال تبادل لإطلاق النار مع مسلحين في مخيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض