الرئيسية » مجلس الامه » النواب للحمود في الجلسة الامنية: مسطرة القانون معوجة.. هناك عمارات “مشبوهة” لمتنفذين

النواب للحمود في الجلسة الامنية: مسطرة القانون معوجة.. هناك عمارات “مشبوهة” لمتنفذين

 

كويت نيوز: طالب النواب من وزير الداخلية الاسراع في حل مشكلة القيود الامنية التي تشوه الكويت ، وتطبيق القانون على الجميع بمسطرة واحدة ، مشيرين الى وجود عمارات وشاليهات مشبوهة يملكها متنفذون ولا احد يجرؤ على المساس بها ، محذرين من وصول الربيع  العربي للكويت من باب الاحتقانات الطائفية.

واستانف نائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج الجلسة وطلب وزير الداخلية السماح لفريق الوزارة بالدخول ووافق المجلس.

وقال وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود : يطيب لي ان اعبر عن تقديري لمجلسكم الموقر الذي يعقد جلسات بخصوص الحالة الامنية وتفاعلت مع ما صدر من مجلسكم من توصيات وشكلت لجنة تعني بالتوصيات والعمل على تحقيقها.

وتوجيهاتنا واضحة للجنة بالتعامل مع التوصيات بكل الجدية وانتهي الامر الي اتخاذ العديد من الاجراءات التنفيذية واترك الامر ليشرحه فريق الوزارة .

وقام الفريق يوسف السعودي بشرح الاجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية من خلال شاشات العرض.

وقال الفريق السعودي : الوزارة عززت قوة المخافر والامن العام والدوريات ، والوزير قام بفرز خريجي دفعة ٣٩ من الضباط علي الامن العام . الوزارة تعمل على استبدال الياتها المنتهية اعمارها الافتراضية خلال السنوات الخمس المقبلة ، قامت الوزارة بطرح مناقصة لشركتين طيران اضافة للخطوط الجوية الوطنية لنقل المبعدين ، قيام الوزارة بإبعاد كل من يدان جنائي او اداري سواء من الوافدين او من مواطني دول مجلس التعاون.

لا يوجد في وزارة الداخلية قيادات مترهلة ولكن يمكن هناك تباطؤ بالعمل وصدر قرار مجلس الوزراء بالمعاشات الاستثنائية لحل هذه الاشكالية.

وصدر القرار الوزاري بشأن تطوع غير الكويتيين في قوة الشرطة وتم تخريج اربعة دفعات من ابناء الكويتيات من اب خليجي وجاري تقييم التجربة.

قال الفريق يوسف السعودي : التوصية الرابعة كانت عدم التساهل مع العمالة الوافدة وكانت التدابير ابعاد  من يخرجون علي القانون وبلغ عدد المبعدين من الوافدين ١٧ الف و٨٢٤ مبعدا

واضاف السعودي :التوصية الخامسة في شأن الضرب بقوة علي كل ما يهدد الأمن وتم اتخاذ التدابير الاجرائية حيال ذلك ومتابعة ورصد البيانات لكل ما يشكل  جريمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتشكيل لجنة لمكافحة الجرائم الإلكترونية.

بعد ان انتهي فريق وزارة الداخلية من عرضه ، بدأ النقاش لمدة ساعتين .

وقال النائب عبد الحميد دشتي : تابعت اجراءات وزارة الداخلية وكنت اتمني ان اجد اي تقصير لاجل اسوي اكشن لان بعض الاخوان ما يعجبهم الهدوء ويبون الاكشن .

وزير الداخلية قاعد يقوم بواجباته ويوما بعد الاخر نري سحب جنسية احد المتجاوزين .

وماتم استعراضه من الوزارة شيء يثلج الصدر ومعالي الوزير قايم بدوره..والمطلوب استباق احتواء كل ماهو يستهدف الكويت.

وقال  ناصر المري: اشكر سمو الرئيس على هذا النهج الطيب, فكل وزير يقوم بدوره..الوزير هو رجل سياسي ينفذ سياسة الدولة ,ويجب اعادة هيبة رجل الامن ولابد ان تكون هناك حوافز للشباب الامني للانخراط في السلك العسكري.. واريد اسال ما هو عمل المحافظ والمختار؟..قاعدين يحطون المختار كهبة ..ونتمني تغليظ العقوبة لمن يستهتر بقوانين المرور كمانتمني ان يكون هناك تواجد امني في صالات الافراح لضبط المستعرضين بالسلاح .

ورغم زيادة عدد السكان الا ان هناك عمل منظم من قبل الوزارة وانا تهمني شخصيا قضية المرور.

وقال خالد الشليمي :المفروض وزير الداخلية في جلسة مثل هذي ما يطلع من القاعة (وكان الوزير يسير نحو الخروج من القاعة فعاد على الفور).

 ورد رئيس الجلسة الخرينج :اخ خالد الوزير رد وما في داعي للكلام.

وقال سعد البوص: كل الشكر معالي النائب الاول لهذا الشرح الذي اثلج الصدر..لكن الاخ وكيل الوزارة من القيادات المترهلة والوكيل كفى ووفى ولن يستطيع ان يواكب الخطط الطموحة.

واعترض مبارك النجادة علي حديث النائب سعد البوص عندما قال ان وكيل وزارة الداخلية مترهل .. حيث طالب النجادة بشطب هذه العبارة.

وقال مبارك الخرينج : اخ مبارك مترهل يعني كبير بالسن وليس القصد الاخر.

وقالت صفاء الهاشم: العرض الذي قدم لم يشمل مخاوف اهل الكويت وكنت اتمنى ارى شرحا حول الانفلات الامني وارى عودة هيبة الامن ولم اتشرف شخصيا يامعالي الوزير بالاطلاع على التوصيات بل اعطيتها لقيادات الوزارة.

ولم اتمنى ان ارى احصائيات قديمة منذ سنتين تقدم الان لنا في هذه الجلسة

ولم نر اي تطبيق للقوانين على الامن بالاسواق والمسيرات التي روعت اهل الكويت

واين تطبيق القوانين على المزدوجين .

وهناك انفلات امني ولن ارتاح ولن اتراجع عن هذا المصطلح الا عندما أرى الوزارة تقودها كفاءة.

قال خلف دميثير اطلب رد الوقت لي من البداية.

ورد الخرينج : تستاهل ابو مشعل ..

 فيعترض عدنان عبد الصمد : ليش ترد الوقت .

فرد الخرينج : كلها نصف دقيقة سيد عندك مانع .

فيرد عبد الصمد ضاحكا: لا دقيقتين لو تبي .

وقال خلف دميثر : هذا المجلس يسمي مجلس عمل وانجاز زمن الثرثرة انتهي و لا نطلب من وزارة الداخلية اكثر مما يستطيعون ولابد ان نشرع لهم بعض التشريعات التي تساعدهم في اداء عملهم ، اشكر اخي وزير الداخلية علي حلمة وحكمته في التصدي للاحداث علي مدي السنتين الماضيتين.

وفي بعض المناطق نطلب منهم حتي رجل شرطي للاسف يصعبون شروط القبول ناقص سنة او سنتين يا معود حطوا خلي افراد الشرطة يكثرون.

وقال عبد الله معيوف : الشكر لوزير الداخلية ولفريق وزارته المرافق ولوكيل وزارة الداخلية الفريق غازي العمر ، نحن مررنا في الكويت بأحداث غريبة من مظاهرات واعتصامات ونشيد بحكمة الوزير واليوم نري الانقسامات في صفوف المعارضة ، للاسف هناك عمارات مشبوهة وأحدها عندما طلبت تحريات عنها رفض الامر لانها تتعلق بعوائل ومتنفذين ، نحن نريد تطبيق القانون بمسطرة واحدة ، في السجون سوق رائج لبيع الخمور ونريد الضرب بيد من حديد علي يد الخارجين علي القانون.

وقال هشام البغلي : يوجد شالية مملوك لاحد المتنفذين والمؤزمين ووردت معلومات للداخلية ان فيه مواد مسكرة وخمور وتم التستر عليه ولم تقم وزارة الداخلية بواجبها تجاهه.

وقال صالح عاشور: يجب ان تكون هناك معايير واضحة للقيد الامني والا سيقع تحت طائلة الاهواء..

معالي الوزير معروف عنك لاترضى بالظلم وكذلك اسرتك الكريمة بالتالي هناك تمييز بقبول الضباط والترقيات كذلك قضية البدون اذا لم تحل بأسرع وقت فسوف تفرض علينا حلول من الخارج قد لانرتضيها.

و هناك توجه بتغيير انظمة الحكم في الدول العربية وبعد سوريا سوف يجون علي الاردن وبعدها دول الخليج وبدأوها بالاحتقانات الطائفية .

أكرر  لابد ان تكون هناك معايير واضحة للمنع والقيد الامني لا يجوز ان يكون هذا الامر متروك للاهواء ، التمييز واضح في القبول بالكليات العسكرية وقدمنا لك تظلمات ونحتاج الحل الاخ الوزير ، اذا لم نسعي لحل مشكلة البدون فسوف تفرض علينا حلول خارجية لذلك يجب ان نسارع في حل هذه القضايا قبل ان تفرض علينا.

الرئيس الخرينج : الاخ الرئيس ليس لدي نصاب .. فضحك النواب

عندما طلب صالح عاشور التمديد له دقيقتين رفض الخرينج وقال : ليس لدي نصاب… فرد عاشور : تكفي اعطيني .

فرفض الخرينج قائلا : الاخ الرئيس ليس لدي نصاب . . -مخطئنا عندما قال الاخ الرئيس – وضحك النواب.

وتدخل النائب عبد الحميد دشتي مخاطبا عاشور : قوله الله يرحم والديك اعطيني .. يقصد الخرينج.

فرد الخرينج : اذا تكلم وزير الداخلية وجاب اسمك في هذي الحالية اعطيك.

وعليه طلب وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود الكلمة وقال : الاخ صالح عاشور كلمني في بعض القضايا وجاني فيها وبعد ذلك لم يأتيني مرة اخري وهذا دليل علي ان القضايا انتهت التي كلمني فيها هذا للتوضيح فقط.

وعندها استشاطت صفاء الهاشم غيظا وهمت للخروج من القاعة قائلة: ماراح يقول شيء جديد – تقصد صالح عاشور- الذي اعطاه الخرينج الحديث لدقيقتين .

وقال عسكر العنزي : يا وزير الداخلية كفيت ووفيت وكنت اتمني من الاخوة الذين لديهم ملاحظات ان يشاهدوا عرض فريق وزارة الداخلية.

وقال سعدون حماد : ناقشنا من قبل ٣ اشهر الانفلات الامني لكن من رد عبد الحميد دشتي اعتقد ان الانفلات الامني انتهي ما ادري ليش تغير عبد الحميد .. ابي اعرف.

نحن نمر بربيع عربي مصطنع في دول الخليج ، وربيع عربي حقيقي في مصر وتونس وليبيا وسوريا لذلك علي وزير الداخليه وافراد وزارته ان يضبطوا الامن ، لابد من تجنيس من شارك في صد العدوان وبحرب التحرير ويجب الاسراع في تجنيس ابناء الارامل والمطلقات ونرجوا من اخونا رئيس لجنة الداخلية عقد اجتماع لان لدينا امور تتعلق بالحدود وميناء مبارك.

ورد عبد الحميد دشتي : ردا علي استغراب الاخ سعدون حماد بأن موقفي تغير ، تغير يا اخ سعدون لاني لمست انجاز وتجاوب مع كل التوصيات والاخذ بها.

وقال عدنان المطوع : لابد مراجعة القيود لدي امن الدولة وهذه القيود شوهت منظر الكويت ، ولابد من وضع حل جذري لقضية البدون ، ويجب الا نسكت عن قضية جمع السلاح.

وحاول عسكر ان يعقب علي حديث عدنان المطوع والراشد يرفض قائلا : ما فيه مساس ، انت وزير الداخلية تبي ترد علي الكل.

شاهد أيضاً

1280x960

عبدالكريم الكندري: أعمال السيادة ليست أمراً منزلاً من السماء

أشاد النائب د. عبدالكريم الكندري بإقرار اللجنة التشريعية تعديل قانون المحكمة الإدارية، ليشمل نظر سحب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *