الرئيسية » مجلس الامه » مجلس الأمة يؤجل القروض إلى غد ويحيل تجاوزات علاج الخارج إلى “المحاسبة”

مجلس الأمة يؤجل القروض إلى غد ويحيل تجاوزات علاج الخارج إلى “المحاسبة”

 

كويت نيوز: أجل مجلس الأمة في جلسته العادية المداولة الثانية لقانون “صندوق الأسرة” لمعالجة القروض إلى جلسته التكميلية غد الأربعاء بناءا على طلب من الحكومة، كما وافق المجلس على إحالة تجاوزات ملف العلاج بالخارج إلى ديوان المحاسبة للتحقيق وتشكيل فريق نيابي لزيارة ميناء مبارك والحدود العراقية علي ان يترك الامر لمكتب المجلس لتحديد وتشكيل وفد الزيارة، وإلى التفاصيل ..

وكان رئيس مجلس الأمة علي الراشد افتتح الجلسة ، وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين من النواب والوزراء، وهم وزراء الداخلية والاعلام والدفاع والنواب احمد المليفي وفيصل الدويسان وحسين القلاف وعادل الجار الله، واثناء تلاوة الامين العام اسماء الحضور من النواب وعند اسم النائب صفاء الهاشم جاوبت الهاشم قائلة : انا حاضرة انا وتدّ المجلس .

وانتقل المجلس للتصديق علي المضابط.

وأشار النائب يوسف الزلزلة إلى وجود عبارة وردت بالخطأ في قانون التأمين ضد البطالة وتم التصحيح ، وكذلك لفتت معصومة المبارك الي خطأ ورد بقانون الخدمة المدنية.

وتم التصديق علي المضابط.

– الوزيرة رولا دشتي : نطلب من مجلسكم الموقر تقديم قانون هيئة الغذاء وكذلك نطلب ان يكون قانون القروض غدا وبعده التراخيص التجارية.

ووافق المجلس .

وتم الانتقال الي بند الاوراق والرسائل الواردة.

– الزلزلة : قضية العلاج بالخارج اصبحت هماً لجميع الناس ، واللجان اصبحت تعتمد علي المحسوبية والواسطة لابعد الحدود. هل هناك مراقبة علي هذه اللجان ، لا تخشي بالله لومة لائم ؟؟ هل يعقل ان تترك هذه اللجان دون حسيب او رقيب ؟؟ اتمني ان يوافق الاخوان بالمجلس علي ان يحقق ديوان المحاسبة في قضية العلاج بالخارج.

واشكر الحكومة علي رسالتها بأن تخصص جلسة الخميس لمناقشة الحالة الامنية ، انتشر بالامس واتس اب بأن شبابا ذهبوا بالمطاعات والسيوف واعتدوا علي ضابط مخفر واخرجوا بعض المحتجزين!! ونوجه كلامنا لسمو الرئيس يا سمو الرئيس كفي كفي والله نساء الكويت يخافون ان يخرجوا من بيوتهم بعد المغرب والوزير لا يحرك ساكنا.

عبد الحميد دشتي : رسالة الاخ فيصل الكندري تشكيل وفد برلماني لزيارة ميناء مبارك اعتقد انها رسالة جيدة لكن ياريت ان نعجل بزيارة الشعبة البرلمانية للعراق ، العراق جار وصديق وعلينا زيارة البرلمان العراقي لوجود رابطة الدم بين البلدين ، واحيي جمعية الصحافيين علي مبادرتها وزيارتها العراق.

وعن العلاج بالخارج قيل وما ادراك ما العلاج بالخارج ودماره.. كل بيت اليوم فيه مريض بالسرطان واهله يطرقون الابواب ويستجدون العلاج بالخارج نظرا لتردي الخدمات الصحية.

– الشليمي : عن موضوع زيارة ميناء مبارك ,اعتقد ان المشكلة في العراق وليس بالكويت ..عليها ان تبسط الامن علي حدوها الجنوبية وادعوا سمو الرئيس ان يحث الحكومة العراقية في هذا الامن .

وموضوع العلاج بالخارج هو احد الامور التي عاني منها الجسد السياسي الكويتي لان هذا الملف سيس ,واحد النواب السابقين بلغ رصيده ٦٠٠ حالة بالعلاج في الخارج.. العلاج بالخارج منصب تضعه الحكومة وتختاره.. حالات السرطان بالكويت بلغت ٤٠ الف حالة ومع ذلك لم يتم تطوير الخدمات الصحية للحد من هذا المرض الخطير لذلك يجب ان يباشر ديوان المحاسبة مهامة في مجال العلاج بالخارج لان اللجنة الصحية اصبحت متواطئة مع الحكومة

– هاني شمس : استغرب كلام الاخ خالد الشليمي ..نحن في اللجنة من قدمنا رسالة نطلب فيها ان يحقق ديوان المحاسبة في الامر ونطلب شطب عبارة ان اللجنة الصحية متواطئة

– قال رئيس الجلسة الخرينج : اي كلام فيه مس سوف يشطب

– الدبوس : الاخوان في اللجنة الصحية متباطئون في موضوع العلاج بالخارج ولا تقوم بمهامها.. هناك هجمة شرسة في كل مكان بهذا البلد ضد صحة الانسان بالتلوث والاغذية الفاسدة وغيرها ..الاخوان في اللجنة الصحية متراخون وانا اوكد علي هذه الكلمة.. هناك كشوف كبيرة من المتبرعين ترفضها وزارة الصحة.. لا يرحمون ولا يخلون رحمة الله تنزل ..ونريد تناول عدم الرقابة علي اسعار الدواء

– نواف الفزيع : احيي طلب اللجنة الصحية احالة العلاج بالخارج لديوان المحاسبة ..نحن نتساءل عن التعيين الاخير من وزير الصحة لمدير العلاج بالخارج ماذا عن اختصاصة وخبرته العلاج بالخارج ؟..التعيين استخدم سياسيا وكانت عليه صفقات سياسية ..ونعلم ان هناك حالات من مرض السرطان تعتبر ذروة ولا تسافر مقابل سفر حالات لا تحتاج للسفر العلاج للخارج.. يتلقون تعليمات حكومية من يسافر ومن لا ..واطلب من الاخوان باللجنة الصحية ان يلزموا وزير الصحة بسفر كل مرضي السرطان للخارج.

– عاشور : دور مجلس الامة هو تقوية العلاقات السياسية والدبلوماسية مع العراق ولا مجال لغير ذلك فمن خلال الدبلوماسية نستطيع الوصول لتطبيق القرارا ت الامم المتحدة بشان ترسم الحدود .

وعن العلاج بالخارج, لماذا قبلت اللجنة الصحية في ملف العلاج بالخارج منذ شهرين وحاليا يطلبون ان يحال الامر لديوان المحاسبة ؟هناك ملاحظات علي العلاج بالخارج ومحسوبية وواسطة ,وكان المفروض ان يكون وزير الصحة متواجد في الجلسة بدلا من ان تكتفي الحكومة بتمثيلها بوزير واحد ..هذا امر في غير محله.

– الخرينج : لا يوجد لدي نصاب للتصويت علي بند الاوراق والرسائل الواردة ننتقل للبند الاخر

– العمير : ما تقدر تنتقل لبند اخر.

– الخرينج : اخ علي مع احترامي لكلامك لكن كلام الرئاسة هو الصحيح وتاكدنا منه

– العمير : هل يعقل كل هذه الرسائل الواردة والنقاش حولها وما فيه اي رد من الحكومة

– الخرينج : اكتمل النصاب حاليا

– رولا : الحكومة تقترح بان تكلف لجنة الداخلية والدفاع بالتنسيق مع وزارة الداخلية لزيارة ميناء مبارك والعلامات الحدودية مع العراق

– العدوة : استغرب كلام الاخت رولا ..هذا مقترح نيابي علي النواب ان يذهبوا والمجلس معني دون اذن من الحكومة ولا يجب ان نصوت علي مقترح الحكومة الوارد علي لسان الاخت رولا

– ناصر المري : استغرب انه عندما يمرض المسؤول او ابنائه يذهب للعلاج بالخارج فورا وعندما مرض وكيل وزارة الصحة ذهب للعلاج بالخارج علي الفور

ووافق المجلس علي رسالة النائب فيصل الكندري بان يزور فريق نيابي لميناء مبارك والحدود العراقية علي ان يترك الامر لمكتب المجلس لتحديد وتشكيل وفد الزيارة

– رولا : اتمنى ان يستمع النواب لما يطرحه وزير الصحة في جلسة يوم الخميس واذا لم يقتنعوا عليهم ان يذهبوا لمقترح تشكيل لجنة التحقيق كما يرون بمقترحهم واحالة العلاج بالخارج لديوان المحاسبة

ووافق المجلس علي احالة العلاج بالخارج لديوان المحاسبة

وانتقل المجلس لبند الاسئلة

– الزلزلة : بما انه لا توجد حكومة بالقاعة عدا وزير العدل الذي ليس له اي سؤال موجه له ..اطلب ان يؤجل بند الاسئلة.

– لم يوافق المجلس على التاجيل وبدأ في بند الاسئلة.

– علي العمير: اطلب التأجيل لحضور وزير التربية بشأن سؤالي عن التجديد لعميد كلية العلوم نظرا لاهمية الموضوع .

– وانتقل المجلس إلي بند التوصيات المقدمة من بعض النواب في الجلسة الماضية اثناء مناقشة القضية المرورية.

– عدنان عبد الصمد : التوصيات جميلة جدا ولكن نؤكد علي ان الوافدين جزء من القضية وليسوا المشكلة كلها لذلك ارجوا اعادة النظر في هذه القضية ، التضييق علي الوافدين سوف يحمل الوافدين ان يسفروا عوائلهم ونصبح مدينة عزاب.

ورفض المجلس التوصية المتعلقة برفع الدعم عن اسعار البنزين علي الوافدين.

ووافق المجلس بالاجماع علي توصية اعادة التخطيط العمراني وانشاء طرق جديدة والتوسعة العمرانية.

وتلا الامين العام طلبا بإحالة كل ما تم طرحه في جلسة مناقشة الحالة المرورية للجنة المرافق ، ووافق المجلس.

– عدنان عبد الصمد : الحق يعود لاهله.. بعض التوصيات في القضية المرورية قدمها الاخ عادل الصرعاوي في المجالس السابقة.

– سعدون حماد : تقدمنا بمقترحات نرجوا التصويت عليها

– الخرينج في نهاية الجلسة.

– حماد : ما يجوز الاخ الرئيس طبق اللائحة.

– الخرينج : اقعد اخ سعدون في نهاية الجلسة.

– حماد : الاخ الرئيس خليك محايد انضم للشعب.

وتلى الأمين العام المقترح بشأن تشكيل لجنة تحقيق في الترقيات الاخيرة لمؤسسة البترول.

– الوزيرة رولا : الحكومة تطلب التأجيل اسبوعين.

– الخرينج : يجاب لطلب الحكومة.

وتلى الامين العام مقترح تشكيل لجنة تقصي الحقائق في شأن ما يحدث للطلبة الكويتيين الدارسين بالاردن.

– رولا : الحكومة تطلب التأجيل اسبوعين.

– الخرينج : يجاب لطلب الحكومة.

وانتقل المجلس الي مناقشة تقرير لجنة المرافق العامة في شأن مشروع قانون لانشاء الهيئة العامة للغذاء.

– الزلزلة : هل يعقل ان يشكل مجلس ادارة هيئة التغذية والغذاء من اناس اساسا هم ليس لديهم وقت لادارة عملهم الاصلي لابد من اعدة النظر لوجود خلل.

دشتي : عبد الصمد لسان حال الأمة

وصفاء تعلق : واوووو

وعندما جاء دور النائب عبد الحميد دشتي للحديث في جلسة مجلس الامة اليوم ,قال:” اتنازل عن دوري للاخ عدنان عبدالصمد ,الذي سيكون لسان حالي ,كما هو دائما لسان حال الامة “.

فعلقت صفاء الهاشم :قائلة واووووو واووووو.. واخذت تصفق

– عدنان عبد الصمد : الاشخاص في مجلس الادارة لهيئة التغذية يعملون في اكثر من مجلس ادارة وهذا ما يجعل المجلس شكليا.. نواجه صعوبة بان مجالس الادرارات التي تتولي الاشراف علي مليارات الدنانير غير متفرغين.. اطلب اعادة النظر في الهيكل العام للدولة.

– صفاء الهاشم : اسعد الله صباحكم والشكر الخاص لامانة المجلس وللامين العام الذي يقول عنه سمو الامير بأنه وتد المجلس ، من المؤكد اذا تم تغيير نظام مجلس ادارة هيئة التغذية سوف يكون افضل لان اعضاء مجلس الادارة لا يداومون في عملهم حتي يداموا في ذلك المجلس.

شاهد أيضاً

1280x960

الشاهين يسأل المطوع عن مشروع «شارع الغوص»

وجه النائب أسامة الشاهين سؤالا برلمانيا الى وزير الأشغال العامة عبدالرحمن المطوع بشأن مشروع تطوير …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *