جامعة الكويت: دعم أصحاب الانجازات العلمية

524994_e

أكدت جامعة الكويت حرصها على دعم اصحاب الانجازات العلمية من منتسبيها لاسيما من حقق منهم براءات اختراع بمختلف المجالات.

جاء ذلك في بيان صحفي لجامعة الكويت بمناسبة تحقيق استاذ قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول الدكتور اسامة الحواج انجازا علميا بحصوله على براءتي اختراع من قبل المكتب الامريكي لبراءات الاختراع.

وأوضحت ان براءة الاختراع الاولى تتعلق ب(نظام تربينة رياحية ذات مولد متعاكس الحركة) تدور فكرته حول تكوين جهاز يعالج نظام التربينات الرياحية المستخدمة تجاريا والتي تعتمد على نظام المولد الكهربائي ذو الاتجاه الواحد.

وذكرت ان هذا المولد يتطلب ان تكون سرعة الرياح فوق الحد الادنى (اي بمعدل ستة امتار في الثانية الواحدة) لكن في حالة الجهاز المخترع يعمل بمولد متعاكس الحركة ويمكن ان يعمل بكفاءة اكثر بأقل من الحد الادنى لسرعة الرياح.

وبينت ان الاختراع الثاني يتعلق ب(مضخة وتربينة مزدوجة لاستعادة الطاقة الهيدروليكية) وتقوم فكرته على استحداث جهاز يقوم بنقل الطاقة من تدفق السوائل ذات الضغط العالي الى تدفق السوائل الاقل ضغطا باستخدام جهاز له تجويف بيضاوي يتوسطه محرك اسطواني ذو شفرات متحركة لنقل الطاقة.

وأفادت بأن اهمية الاختراع تكمن في الاستفادة منه في مجال تحلية المياه بواسطة الاغشية او نظام التناضح العكسي حيث يقوم الجهاز باستعادة الطاقة من تدفق التركيز العالي الى تدفق مياه البحر الداخلة لنظام الاغشية وبذلك يوفر الطاقة اللازمة لعملية التحلية وكلفة المياه المحلاة.

وذكرت ان قطاع الابحاث يعد المحرك الاساسي للعملية البحثية إذ يقوم بتشجيع ودعم ابحاث اعضاء هيئة التدريس في كل الكليات والتخصصات سواء الاساسية منها او التطبيقية او الانسانية.

شاهد أيضاً

وزارة العدل تطلق إشعارات جديدة عبر تطبيق سهل تخص صندوق تأمين الأسرة

أطلقت وزارة العدل إشعارات جديدة عبر تطبيق سهل تخص صندوق تأمين الأسرة، والتي تتيح لمقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض