سعر سلة خامات «أوبك» يتراجع ليستقر عند 55.52 دولارًأ للبرميل

554445_e

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الجمعة ان سعر سلة خاماتها ال12 تراجع يوم امس الخميس بواقع 60 سنتا ليستقر عند 52ر55 دولار للبرميل بعد ان كان 12ر56 دولار للبرميل يوم امس الاول.

وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.

وكانت (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج وتم تمديد العمل بهذا الاتفاق لمدة تسعة اشهر اخرى حتى نهاية مارس المقبل.

يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك اعلنت في اجتماعها في فيينا نهاية شهر سبتمبر الماضي ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 116 في المئة مؤكدة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الانتاج.

واكدت اللجنة في بيانها الختامي انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في سوق النفط وتأثيرها على عملية إعادة التوازن الجارية في السوق.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 92 سنتاً ليبلغ 86,32 دولار

كونا – ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 92 سنتاً ليبلغ 86.32 دولار للبرميل في تداولات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض