«البترول الوطنية»: نسبة «التكويت» في الشركة بلغت 89 %

554030_e

قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية محمد المطيري إن إجمالي حجم الإنفاق على مشروع الوقود البيئي يقارب 1ر3 مليار دينار كويتي (نحو 25ر10 مليار دولار أمريكي) حتى نهاية سبتمبر 2017.

وأوضح المطيري في لقاء مع صحيفة (السياسة) الكويتية اليوم الاثنين أن عدد العمالة الإجمالية للمشروع بلغت نحو 39 ألف عامل لافتا إلى عزم الشركة تسلم أولى دفعات التمويل الخارجي للمشروع في شهر نوفمبر المقبل.

وذكر أن أبرز المشاريع الاستراتيجية والمهمة التي تركز الشركة على تنفيذها خلال المرحلة الراهنة هو مشروع (مناولة الكبريت) في مصفاة ميناء الأحمدي الذي بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع نحو 51ر93 في المئة متوقعا الانتهاء الفعلي منه في يناير 2019.

وأشار إلى أن مشروع خط الغاز الخامس الذي يهدف إلى معالجة كميات الغاز المستقبلية في الكويت لإنتاج غازات الايثان والبروبان والبيوتان والغازولين الطبيعي يسير وفق الخطة الموضوعة حتى الآن.

وأفاد بأن إنتاج هذه الغازات يهدف إلى معالجة نحو 805 ملايين قدم مكعبة يوميا من الغاز و106 آلاف برميل من المكثفات إذ قاربت نسبة الإنجاز الى 58 في المئة بتكلفة تصل إلى 5ر722 مليون دينار (نحو 3ر2 مليار دولار).

وذكر أن الطاقة التكريرية لشركة البترول الوطنية الكويتية بعد إغلاق مصفاة ميناء الشعيبة وبعد تشغيل مشروع الوقود البيئي ستبلغ 800 ألف برميل إذ ستبلغ طاقة مصفاة ميناء عبدالله بعد تشغيل الوقود 454 ألف برميل يوميا فيما تبلغ في مصفاة ميناء الأحمدي 346 ألف برميل في يوميا.

وعن العمالة ونسبة (التكويت) في الشركة أكد المطيري أن الشركة لم ولن تستغني عن أي موظف كويتي سواء من عمالة الشركة أو عمالة المقاولين مشيرا إلى أن نسبة (التكويت) في الشركة بلغت 89 في المئة وهي الأعلى بتاريخ الشركة في حين بلغت 92 في المئة في دوائر العمليات فيما يقدر عدد الكويتيين الذين تم توظيفهم في الشركة خلال السنوات الخمس الماضية نحو 1400 كويتي.

وعن إنتاج البنزين في مصافي الشركة عقب تقاعد مصفاة الشعيبة أفاد المطيري بأن الشركة تخطط لاستيراد نحو 900 مليون لتر (690 ألف طن) لعام 2107/2018 التي تمثل مساهمة إنتاج مصفاة الشعيبة بنسبة 17 في المئة من إجمالي إنتاج الشركة.

وبين أن ذلك يهدف إلى تعويض العجز في تلبية الاستهلاك المحلي الذي يصل من ألف إلى ألفي طن يوميا مما يترتب عليه استيراد من 25 إلى 30 ألف طن شهريا (شحنة واحدة فقط) في حال تشغيل جميع الوحدات لمصفاة الأحمدي وإلى شحنتين أو ثلاث شحنات في حالة الصيانة الدورية.

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر الصباح تستعرض إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي

قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض