ترامب: «جعل أمريكا آمنة على رأس أولوياتي»

552087_e

قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب إن الحكومة الامريكية “لن تسمح بدخول أولئك إلى بلادنا” طالما لم نستطع التأكد منهم أمنياً، وذلك بعد أن أصدر البيت الأبيض أمره الأخير الذي يحرم مواطني قائمة مكونة من 7 دول من الحصول على تأشيرات.

وتابع ترامب في تغريدة على موقع تويتر أن “جعل أمريكا آمنة على رأس أولوياتي”.

فرض الرئيس الأمريكي الأحد قيوداً جديدة على دخول مواطني كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد للولايات المتحدة، ليوسع قائمة دول شملها الحظر الأصلي الذي تعرض لانتقادات ولطعون في المحاكم.

ويبقي إعلان جديد أصدره الرئيس القيود على دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال إلى الولايات المتحدة، ورفعت القيود التي كانت مفروضة على مواطني السودان.

ولا يفرض الإعلان الجديد قيوداً على العراقيين لكنهم سيخضعون لفحص إضافي، وانتهت القيود الحالية التي فرضت في مارس مساء الأحد.

جاءت القيود الجديدة، التي تدخل حيز التنفيذ بدءاً من 18 أكتوبر ، بناء على مراجعة بعد طعون في المحاكم على حظر السفر الأصلي الذي أصدره ترامب.

وإضافة كوريا الشمالية وفنزويلا توسع الحظر الأصلي الذي كان يضم دولاً تقطنها أغلبية مسلمة.

وقال الإعلان “كوريا الشمالية لا تتعاون مع الحكومة الأمريكية بأي شكل وتتقاعس عن تلبية كافة متطلبات تبادل المعلومات”.

وأقر مسؤول بالإدارة خلال إفادة للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف بأن عدد الكوريين الشماليين الذين يسافرون الآن إلى الولايات المتحدة منخفض جداً.

وقال مساعد في البيت الأبيض إن ترامب تلقى يوم الجمعة سلسلة من التوصيات في مجال هذه السياسة من القائمة بأعمال وزيرة الأمن الداخلي إلين ديوك، كما قام مسؤولون آخرون بالإدارة من بينهم وزيرا العدل جيف سيشنز والخارجية ريكس تيلرسون بإحاطته علماً بالأمر.

وقبل صدور الإعلان الجديد قال ترامب للصحافيين “كلما كان حظر السفر أكثر صرامة كان أفضل”.

وبعد الهجوم الذي وقع على قطار أنفاق بلندن في 15 سبتمبر، قال ترامب في تغريدة على تويتر إن الحظر الجديد “يجب أن يكون أكبر وأشد صرامة وأكثر تحديداً بكثير، لكن للأسف هذا لن يكون سليماً من الناحية السياسية”.

شاهد أيضاً

اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب

أعلن القاضي خوان ميرشان أن محكمة مانهاتن اختارت الجمعة اثني عشر محلفا وستة بدلاء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض