الرئيسية » أهم الأخبار » المالكي يدعو أردوغان إلى الإهتمام بمعالجة مشكلات بلاده

المالكي يدعو أردوغان إلى الإهتمام بمعالجة مشكلات بلاده

 

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ،نظيره التركي رجب طيب أردوغان الى عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية ،والى الاهتمام بمعالجة مشكلات بلاده.

وجاء في بيان نشره المكتب الإعلامي للمالكي اليوم الخميس ان تركيا تواجه أوضاعا داخلية تثير القلق وعلى الحكومة التركية ان تعي ذلك ، وعلى رئيس الحكومة التركية السيد أردوغان تركيز الاهتمام بمعالجة أوضاع تركيا الداخلية التي يقلقنا اتجاهها نحو الحرب الأهلية على خلفيات طائفية وقومية .

وكان أردوغان قد اتهم في تصريحات أمس المالكي بدفع العراق نحو حرب أهلية،وبالتنصل من الاتفاقيات التركية العراقية.

وقال بيان المالكينصيحتنا للسيد أردوغان معالجة شؤون الأقليات والكف عن زج تركيا في مشاكل جميع دول المنطقة لانها سياسة لا تجلب لتركيا وشعبها سوى المتاعب.

وتابع البيان نعتقد أن الشعب التركي يتطلع إلى تغيير الأوضاع السياسية بما يحمي تركيا من تفاقم المشاكل الداخلية والخارجية، وأمام تركيا فرصة طيبة مع العراق تقوم على الاحترام وتبادل المصالح وعدم التدخل بالشؤون الداخلية .

وطمأن البيان أردوغان بأن الحرب الأهلية لن تقع في العراق بوعي العراقيين وتماسك وحدتهم الداخلية وتكاتفهم أما الحرب النفطية التي تنبأ بها السيد أردوغان فان الحكومة الاتحادية لن تسمح بها وستبقى تحافظ على النفط باعتباره ملكا لكل العراقيين.

وأعرب المالكي عن الأمل بان تعمل الحكومة التركية على تعزيز هذه السياسة بدلا من تشجيع محاولات الخروج عليها من خلال عقد الصفقات والاتفاقات الجانبية.

وكان قيادي كردي مطلع كشف عن ان أردوغان أبلغ رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني خلال مشاركته في مؤتمر اقتصادي عقد في اسطنبول الأسبوع الماضي ان حصول المالكي على ولاية ثالثة مستحيل ولن يكون وان هذا قرار تركي إيراني أميركي.

وكانت زيارة قام بها وفد تركي برئاسة وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو قبل أشهر الى اربيل وكركوك بكردستان العراق، قد أثارت ردود فعل غاضبة في بغداد، التي اعتبرتها غير قانونية، لان الوفد لم يحصل على تأشيرات دخول للعراق من الحكومة العراقية، فيما قالت السلطات التركية ان التأشيرات منحت من السفارة العراقية في تركيا.

شاهد أيضاً

546902_e

الأزهر الشريف يحذر من استمرار الانتهاكات بحق «الأقصى»

أكد الأزهر الشريف، أنه يتابع بقلق بالغ تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى المبارك، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *