بالصور.. الانتهاء من ترميم «مصحف عثمان» الأقدم في التاريخ

769470-1

أعلنت دار الكتب والوثائق القومية في مصر ، الانتهاء من ترميم “مصحف عثمان” رضي الله عنه ، والذي يعود لعام 25 هجرية، وهي نسخة المصحف الأقدم في التاريخ.
جاء ذلك في احتفالية، نظمتها وزارة الثقافة المصرية، بحضور شخصيات عامة مصرية ودولية، بدار الوثائق القومية بحي الفسطاط (وسط القاهرة).
وخلال الاحتفالية، قدَّم فريق عمل الترميم المصري، محاضرة عن عملية الترميم، التي بدأت عام 2011، وفق صحيفة الأهرام المملوكة للدولة.
وأقيم على هامش الاحتفالية، معرض مستنسخات من المصحف ومجسم كامل بالحجم الطبيعي له، كما عُرضت الأدوات والخامات المستخدمة في الترميم.
والمصحف مصنوع من خامة الرق، ومكتوب بالخط الحجازي، ويبلغ وزنه ٣١ كيلوغرامًا ونصف الكيلو تقريبًا، وطوله حوالي ٧٠ سم، بحسب تصريحات صحفية سابقة لجيهان إبراهيم، واحدة من المسؤولين عن عملية الترميم.
ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن المصحف، يعد إحدى النسخ التي أمر الخليفة عثمان بن عفان، بنسخها سنة 25 هجرية، وأمر بإرسالها إلى المدن الإسلامية في ذلك الوقت.
وذكر المؤرخ المصري أحمد المقريزي (1364م – 1442م) في كتابه الخطط المقريزية: “ربما كان المصحف (مصحف عثمان رضى الله عنه الموجود بمصر)، هو النسخة التي كان يقرأ بها عثمان، رضي الله عنه، يوم مقتله”.

769470-2

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض