الرئيسية » تكنالوجيا » ماك أو أس إكس قد يضم سيري وخرائط أبل

ماك أو أس إكس قد يضم سيري وخرائط أبل

 

أشارت مصادر خاصة بموقع “9to5mac” المختص بأخبار شركة أبل، إلى أن الشركة تخطط للإعلان عن النسخة الجديدة من نظام تشغيلها الخاص بالحواسيب المحمولة “أو أس إكس 10.9” (OSX) بميزات إضافية مأخوذة من نظام تشغيل “آي أو أس” (iOS) الخاص بهواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية.

وحسب هذه المصادر، فإن أبل تخطط لإضافة خدمة المساعد الصوتي (سيري) التي طورتها لأجهزة آيفون وآيبود وآيباد في وقتٍ سابق.

وكانت الشركة قد بدأت باتخاذ الخطوات الأولى فيما يتعلق بالإدخال الصوتي عندما طرحت النسخة الجديدة من نظام تشغيل “ماونتن ليون 10.8” في وقتٍ سابق من هذا العام، والذي يحمل ميزةً تسمح للمستخدم بالحديث ليتم تحويل النطق إلى نصٍ مكتوب، ولكن لم يتم التوسع به لكي يستجيب للاستعلامات المنطوقة وتحويلها إلى أوامر ينفذها الحاسوب كما تفعل خدمة سيري.

إضافة إلى ذلك، فإن التقرير تحدث عن نيّة أبل إضافة خرائطها الخاصة داخل النسخة الجديدة، والسماح للمطورين بالاستفادة من هذه الميزة ضمن تطبيقاتهم الخاصة.

وكانت الشركة قد أعلنت عن خرائطها الجديدة لأول مرة في مؤتمرها السنوي للمطورين في يونيو/حزيران الماضي، ودخلت تلك الخرائط كجزء أساسي من نظام تشغيل “آي أو أس 6″، عند طرحه في سبتمبر/أيلول الماضي، حيث لاقت في البداية ردودا متباينة نتيجة المشاكل التي رافقتها من حيث ضعف المعلومات والأخطاء في الخرائط.

وربما تسعى أبل من وراء التحديثات المتوقعة لنظام “أو أس إكس” لتحقيق مقارنة بينه وبين نظام “آي أو أس” الخاص بأجهزة آيفون وآيباد وآيبود، في محاولة لمجاراة شركة مايكروسوفت الأميركية التي طرحت نظاما موحدا لكافة الحواسيب الشخصية واللوحية والهواتف الذكية وهو نظام ويندوز 8.

من ناحية أخرى انتشرت مؤخرا أنباء تشير إلى عزم أبل إطلاق الاسم الرمزي “لينكس” (Lynx) على الإصدار 10.9 من نظام التشغيل ماك أو أس إكس المخصص للعمل على الحواسيب اللوحية.

وتنتهج أبل في اختيار الأسماء الرمزية لإصدارات نظام تشغيل “ماك” اتخاذ أسماء حيوانات برية شرسة، فاختارت اسم “الفهد” (Leopard) ومن ثم اسم “فهد الثلج” (Snow Leopard)، وتلته باسم “الأسد” (Lion)، ثم “أسد الجبل” (Mountain Lion)، وأخيرا الاسم المحتمل للإصدار المقبل من النظام وهو “الوشق” (Lynx).

ويتوقع أن تكشف الشركة عن النظام الجديد في مؤتمر المطورين الذي سيعقد في يونيو/حزيران 2013.

شاهد أيضاً

537222_e

6 أشياء لا تفعلها أبدا على كمبيوتر العمل

توفر العديد من الشركات في مختلف بقاع العالم أجهزة العمل لموظفيها مثل الهواتف ذكية وأجهزة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *