الرئيسية » محــليــات » المبارك تؤكد ضرورة حماية النساء والاطفال في النزاعات المسلحة

المبارك تؤكد ضرورة حماية النساء والاطفال في النزاعات المسلحة

 

كويت نيوز: أكدت عضو وفد الشعبة البرلمانية الكويتية الدكتورة معصومة المبارك ضرورة حماية النساء والأطفال في النزاعات المسلحة مشددة على أهمية جهود الوساطة في حل المشاكل الدولية بالطرق السلمية.

جاء ذلك في مداخلة للمبارك امام اجتماع النساء البرلمانيات المنعقد على هامش اعمال المؤتمر ال128 للاتحاد البرلماني الدولي حول (دور البرلمانات في توفير الحماية للمدنيين لاسيما النساء في النزاعات المسلحة).

وقالت انه على الرغم من عدم مشاركة المرأة في القرار فانها هي من تدفع الثمن “دائما في هذه الحروب والنزاعات” مشيرة الى احصائيات دولية تفيد بأن اكثر من ثلثي ضحايا الحروب هم من النساء والاطفال.

واكدت ضرورة ان يكون للبرلمانات دور اساسي في حماية النسوة في فترة النزاعات المسلحة والدفع بالمنظمات الدولية لأن يكون لها دور في هذا الشأن.

وتقدمت المبارك باقتراح لاضافة فقرة في قرار اللجنة الدائمة الاولى المعنية بالسلم والأمن الدوليين تنص على “حماية النساء والاطفال في النزاعات المسلحة وتفعيل اتفاقية جنيف عام 1949″ في هذا الخصوص.

وشددت على أهمية جهود الوساطة في حل المشاكل الدولية بالطرق السلمية مشيرة الى دور دولة الكويت والبرلمان الكويتي في تعزيز دبلوماسية الحوار في المناطق التي تعاني اضطرابات سياسية ونزاعات سواء كانت دولية أو أهلية “وهو ما اشتهرت به الكويت منذ عقود”.

واستذكرت ما قدمته الكويت من مساعدات ومدها يد العون لجمهورية العراق الشقيقة في فترة الاضطرابات الشديدة والنزاعات الداخلية هناك اضافة الى الدعم السياسي والاقتصادي اللذين قدمتهما “دون قيد او شرط على اعتبار ان البلدين جاران ويهمنا تعزيز الاستقرار الاقليمي في المنطقة لاسيما ان استقرار العراق هو في النهاية استقرار للكويت والمنطقة ككل”.

واشارت الى “الخطوة المباركة” التي قام بها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح واحتضان دولة الكويت أخيرا مؤتمر الدول المانحة لمعالجة اوضاع اللاجئين السوريين مبينة ان المؤتمر استهدف تحقيق صالح المدنيين الذين يتعرضون للضرر والاذى في النزاعات المسلحة.

وقالت المبارك ان الكويت بادرت حينذاك الى تقديم منحة قدرها 300 مليون دولار لدعم برنامج الامم المتحدة الخاص بدعم الشعب السوري.

واشادت بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بتعيين 30 امرأة في مجلس الشورى السعودي ووجهت له تحية تقدير لتأكيده أهمية دور المرأة في المجتمع السعودي.

وقالت ان مشاركة المرأة السعودية في اجتماع النساء البرلمانيات “يمثل نقلة رائعة للمرأة الخليجية على وجه العموم والسعودية على وجه الخصوص” مبينة ان مشاركة تسع نساء خليجيات يعد نقطة ايجابية “ليس فقط بالعدد ولكن ايضا بنوع المشاركة”.

واثنت المبارك على ما قدمته البرلمانيات الخليجيات من مداخلات بناءة أظهرت اهتمام المرأة الخليجية والمامها الكبير بالشأن الدولي والقضايا المجتمعية سواء في المجتمع الخليجي او المجتمعات الاخرى.

وأعربت عن الامل في ان تتبلور الجهود الخاصة بعقد اجتماع دوري للبرلمانيات الخليجيات بالتعاون مع لجنة المرأة في الامم المتحدة “وباذن الله ستكون دولة الكويت هي المضيفة للقاء المقبل”.

شاهد أيضاً

1280x960

الحربي: 530 حالة وفاة بسبب السرطان خلال عامين

كشف وزير الصحة د. جمال الحربي أن عام 2016 شهد 259 حالة وفاة في مركز …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *