الرئيسية » مجلس الامه » لجنة الميزانيات: انخفاض إيرادات الأبحاث

لجنة الميزانيات: انخفاض إيرادات الأبحاث

 

 

بحثت لجنة الميزانيات والحساب الختامي مع ممثلي معهد الكويت للابحاث العلمية ووزارة المالية وديوان المحاسبة مشروع ميزانية المعهد للسنة المالية 2014/2013 حيث بلغت جملة الايرادات المقدرة 7.7 ملايين دينار بينما بلغت جملة المصروفات المقدرة 97.312 مليون دينار.

وقال رئيس اللجنة عدنان عبدالصمد إن اللجنة تناولت استمرار انخفاض تقديرات الايرادات الذاتية للمعهد بالرغم من ضخامة الزيادات السنوية المستمرة في مصروفاته نتيجة لزيادة اعداد وظائف الباحثين والاختصاصيين والوظائف المهنية والفنية، وما يترتب على ذلك من زيادة الرواتب والبدلات والمزايا النقدية والعينية.

واضاف: ورغم انخفاض تقديرات الايرادات الذاتية للمعهد فقد اتضح للجنة ان جزءا كبيرا من هذه الايرادات قد تم تحقيقه من خلال الاستعانة بمكاتب استشارية اخرى، وبالتالي فقد قابل هذه الايرادات مصروفات تتمثل في اجور خدمات استشارية.

واشار الى تضخم قيمة المشاريع الانشائية المقدرة للمعهد تنفيذها، حيث بلغت تكلفتها الكلية 204 ملايين دينار، وقد لاحظت اللجنة ان هذه المشاريع تتضمن مشروعات انتاجية وليست بحثية منها مشروع تصميم وانشاء مرافق محطة توليد الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بتكلفة كلية 98 مليون دينار، حيث ان مجال هذا المشروع هي وزارة الكهرباء وليس المعهد، ويستطيع المعهد المساهمة في تنفيذ هذا المشروع من خلال ما يقدمه من ابحاث وخدمات استشارية.

ولفت إلى أن اللجنة طلبت من المعهد الاعتماد على الكفاءات البشرية الذاتية التي يزخر فيها المعهد وليس الاستعانة بمكاتب استشارية خارجية، وذلك من اجل ان تدعم اللجنة توجيه الجهات الحكومية للاستعانة بالخبرات الاستشارية والبحثية لدى المعهد، بالاضافة الى اهمية وجود خطة اعلامية لتحقيق ذلك الهدف.

وافاد بان اللجنة طالبت اشغال الوظائف الشاغرة للكويتيين في ميزانية المعهد والتي تجاوز عددها 60 وظيفة، كما طالبت بتوضيح برامج التدريب وأعداد المتدربين في الدورات الداخلية والخارجية بالنسبة لتدريب العاملين في المعهد والمدرج له في الميزانية 600 ألف دينار.

 

شاهد أيضاً

537266_e

الاعتداء على الطالب الكويتي.. اعتذار أردني

أكد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية حرص الوزارة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *